برنامج قائم على إستراتيجية دوائر الأدب لتنمية مهارة التحدث باللغة العربية الفصحى لدى أطفال الروضة الموهوبين لغوياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية دوائر الأدب في تنمية مهارة التحدث باللغة العربية الفصحى لدى أطفال الروضة الموهوبين لغويًا, وتم تطبيق البحث على (١٥) طفلًا وطفلة من الموهوبين لغويًا بمرحلة رياض الأطفال، بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي202٢/ 202٣م، وتمثلت مواد البحث في قائمة بأبعاد مهارة التحدث باللغة العربية الفصحى، وبرنامج قائم على إستراتيجية دوائر الأدب لتنمية مهارة التحدث باللغة العربية الفصحى لدى أطفال الروضة الموهوبين لغويًا، كما تم تصميم بطاقة ملاحظة لقياس مهارة التحدث باللغة العربية الفصحى لأطفال الروضة الموهوبين لغويًا (من إعداد الباحثة)، وقد توصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج القائم على إستراتيجية دوائر الأدب في تنمية مهارة التحدث باللغة العربية الفصحى لدى أطفال الروضة الموهوبين لغويًا.
The research aimed to identify the effectiveness of a program based on literature circles strategy to develop Standard Arabic speaking skills for linguistically gifted kindergarten children, the research was applied on a number of 15 kindergarten children who are linguistically gifted in the first semester of the academic year 2022-2023. The researcher has designed the following materials: a list of Standard Arabic skills dimensions, a program based on literature circles strategy to develop Standard Arabic speaking skills for linguistically gifted kindergarten children and observation checklist to measure Standard Arabic speaking skills for kindergarten children. The results of the research revealed that there is effectiveness of a program based on literature circles strategy to develop Standard Arabic speaking skills for linguistically gifted kindergarten children.   

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية