برنامج إلكتروني لتنمية المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة في ضوء التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة أسيوط

2 كلية التربية للطفولة المبكرة

3 مصر - أسيوط - جامعة أسيوط - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد برنامج إلكتروني لتنمية المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة، وتكونت مجموعة البحث الأساسية من (50) طفلا مقسمين إلى مجموعتين: 25 طفلا مجموعة ضابطة و25 طفلا مجموعة تجريبية بروضة مدرسة 25 يناير الرسمية المتميزة للغات بمدينة أسيوط.
          واستخدم هذا البحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث، وتم استخدام التصميم التجريبي ذى المجموعتين التجريبية والضابطة؛ لبيان فاعلية البرنامج الإلكتروني من خلال التطبيق القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة.
          وقد اشتمل البرنامج الإلكتروني على مجموعة من الأنشطة الممتعة لطفل الروضة كالأفلام التعليمية والقصص والأغاني والألعاب التعليمية الإلكترونية وغيرها، والتي تهدف جميعها إلى تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة.
وقد أعدت الباحثة أدوات البحث ومواده التالية:

قائمة المفاهيم العلمية المناسبة لطفل الروضة.
تصميم برنامج إلكتروني لتنمية المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة في ضوء التحول الرقمي.
دليل المعلمة لاستخدام البرنامج الإلكتروني في تنمية المفاهيم العلمية لدى لطفل الروضة.
اختبار المفاهيم العلمية المصور الإلكتروني لطفل الروضة.

وقد أسفرت نتائج هذا البحث عن  وجود فاعلية للبرنامج الإلكتروني في تنمية المفاهيم العلمية لدى أطفال المجموعة التجريبية.
The research aimed to prepare an electronic program to develop the scientific concepts for kindergarten child, and the basic research group consisted of (50) children divided into two groups: 25 children control group and 25 children experimental group kindergarten 25 January Official Language School in Assiut.
This research used the experimental approach for its suitability to the nature of the research, and the experimental design with the experimental and control groups was used to demonstrate the effectiveness of the electronic program through the pre- and post-application of the experimental and control groups.
The electronic program included a set of fun activities for kindergarten children such as educational films, stories, songs, electronic educational games, and others, all of which aim to develop some scientific concepts in kindergarten children.
The researcher has prepared the following research tools and materials:
- List of scientific concepts suitable for a kindergarten child.
- Designing an electronic program to develop the scientific concepts of kindergarten children in light of digital transformation.
- The teacher's guide to using the electronic program in developing the scientific concepts of the kindergarten child.
- Testing the scientific concepts of the electronic photographer for the kindergarten child.
The results of this research resulted in the effectiveness of the electronic program in developing some scientific concepts among the children of the experimental group

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية