فاعلية برنامج قائم علي نموذج ويتلي للتعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية بعض مهارات الرياضيات لدي أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بني سويف

المستخلص

استهدف البحث تنمية بعض مهارات الرياضيات لدي أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، وإعداد برنامج قائم نموذج ويتلي للتعلم المتمركز حول المشكلة وقياس فاعليته في تنمية بعض مهارات الرياضيات لدي أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، وإستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة باستخدام القياسين القبلي والبعدي.
وتكونت العينة من (10) أطفال من المعرضن لخطر صعوبات التعلم اللذين تتراوح أعمارهم بين(5.5- 6.5) سنوات، وتمثلت أدوات البحث في :إختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن تعريف وتفنين:إبراهيم مصطفي حمادة، بطارية إختبارات لبعض المهارات الأكاديمية لأطفال الروضة كمؤشر لصعوبات التعلم (إعداد: عادل عبد الله)، قائمة مهارات الرياضيات المناسب تنميتها لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم(إعداد الباحثة)، إختبار مهارات الرياضيات المصور(إعداد الباحثة)، برنامج قائم علي نموذج ويتلي للتعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية بعض مهارات الرياضيات لدي أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم(إعداد الباحثة).
وتوصل البحث إلي عدة نتائج منها: فاعلية برنامج قائم علي نموذج ويتلي للتعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية بعض مهارات الرياضيات لدي أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم و إستمرار الفاعلية بعد مرور فترة زمنية (شهر) من تطبيقه، كما أن نسبة تحسن أداء أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم في مهارات الرياضيات جاءت بدرجة كبيرة مما يؤكد علي تأثرهم بالبرنامج، وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج أوصي بضرورة الإهتمام بالنماذج التعليمية الحديثة كنموذج ويتلي للتعلم في تعليم الأطفال عامة والأطفال ذوي صعوبات التعلم بصفة خاصة، ضرورة الإهتمام بتنمية المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة وخاصة المرتبطة بالرياضيات لما لها من تأثير علي مستقبلهم التعليمي في المراحل اللآحقة، كذلك ضرورة تدريب معلمات رياض الأطفال علي إستخدام نموذج ويتلي للتعلم القائم علي المشكلة في تعليم الأطفال لما له من فاعلية في تنمية المفاهيم والمهارات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية