فاعلية برنامج قائم على تخطيط مواقف تعليمية تفاعلية في ضوء استراتيجية التعليم المتمايز لتنمية قيم العمل التطوعي لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعه الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي الى تنمية قيم العمل التطوعي لدى أطفال الروضة من خلال مواقف تعليمية تفاعلية  مخطط لها في ضوء استراتيجية التعليم المتمايز، و شملت عينة الدراسة (60) طفل و طفله من أطفال المستوى الثاني لرياض الأطفال و التي تتراوح أعمارهم من (5,5-  6,5 ) سنوات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من (30) طفل وطفله، و الأخرى ضابطة تكونت من (30) طفل و طفله، و تم استخدام المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعتين التجريبية و الضابطة لمناسبته لطبيعة هذا البحث، و تحددت أدوات البحث في : استمارات استطلاع رأى لتحديد قيم العمل التطوعي المناسبة لطفل الروضة  ( اعداد الباحثة )، قائمة قيم العمل التطوعي (اعداد الباحثة)،ومقياس قيم العمل التطوعي لطفل الروضة ( اعداد الباحثة )، مقياس التشخيص لأنماط التعلم (اعداد الباحثة )، المواقف التعليمية التفاعلية المخطط لها في ضوء استراتيجية التعليم المتمايز لتنمية قيم العمل التطوعي ( اعداد الباحثة )، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية و الضابطة على مقياس قيم العمل التطوعي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي لمقياس قيم العمل التطوعي لصالح القياس البعدي، وتوصل البحث إلى فاعلية المواقف التعليمية التفاعلية المخطط لها وفق استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية قيم العمل التطوعي لدى أطفال الروضة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية