رؤية مستقبلية للتحفيزات المعرفية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة اسيوط ، کلية التربية للطفولة المبکرة ، قسم العلوم النفسية

المستخلص

ملخص
تناول البحث أربعة محاور رئيسة هي

لتحفيزات المعرفية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
التحول الرقمي والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
الاتجاهات النظرية المفسرة لتأثير التحفيزات المعرفية في ظل التحول الرقمي على الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
الرؤية المستقبلية للتحفيزات المعرفية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء التحول الرقمي

وتناولت محاور وآليات تطبيق الرؤية المستقبلية للتحفيزات المعرفية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ظل التحول الرقمي ما يلي:
أولا:المحور الأول: الرؤي المستقبلية في مجال إصلاح منظومة القوانين والتشريعات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.
ثانيا، الرؤي المستقبلية في مجال إصلاح نظام الاشراف التربوي فيما يخص التحفيز المعرفي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المدمجين والأطفال في مدارس التربية الخاصة.
ثالثا، الرؤي المستقبلية في مجال تطوير المناهج الدراسية وانشطة التحفيز المعرفي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بما يحقق التحفيز المعرفي لهم في ضوء التحول الرقمي.
رابعا، الرؤى المستقبلية في مجال اعداد معلمات ومعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة وتدريبهم اثناء الخدمة بما يحقق التحفيز المعرفي في ضوء التحول الرقمي.
خامسا، الرؤى المستقبلية في مجال الدمج التعليمي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بما يحقق التحفيز المعرفي لهم في ضوء التحول الرقمي.
 سادسا: الرؤى المستقبلية لتعزيز التواصل لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بما يخدم التحفيز المعرفي لهم في ضوء التحول الرقمي.
سابعا: الرؤى المستقبلية للاتاحة الرقمية بما يحقق التحفيز المعرفي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء التحول الرقمي. كما شمل البحث على ضمانلت تطبيق الرؤية المستقبلية للتحفيزات المعرفية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ظل التحول الرقمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية