فاعلية برنامج قائم على التربية الإيجابية لتدريب طفل الروضة على مواجهة الإساءة الجسدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة السابق - جامعة أسيوط

2 كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعه اسيوط

3 كلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبي قائم على التربية الإيجابية لتدريب طفل الروضة على مواجهة الإساءة الجسدية الموجهة له من قبل الأقران، وتكونت مجموعة البحث من (50) طفلًا وطفلة من أطفال المستوى الثانى للمرحلة العمرية من (5-6) سنوات، استخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتمثلت مواد وأدوات البحث في استطلاع رأي للمعلمات عن الإساءات الموجهة للأطفال، استطلاع رأي للمعلمات عن التربية الإيجابية، قائمة بأشكال الإساءة الجسدية الموجهة للطفل من أقرانه، مقياس الإساءة الجسدية المصور لطفل الروضة من أقرانه، والبرنامج التدريبي القائم على التربية الإيجابية، وأسفرت النتائج عن قوة تأثير البرنامج التدريبي القائم على التربية الإيجابية لتدريب طفل الروضة على مواجهة الإساءة الجسدية الموجهة له من قبل أقرانه، وجاءت التوصيات بضرورة تدريب طفل الروضة على استخدام إستراتيجيات التربية الإيجابية والتى تساعده من خلال المعارف والمهارات المختلفة التى يكتسبها من خلال إستراتيجيات التربية الإيجابية على حماية نفسه ومواجهة الإساءة الجسدية التى يتعرض لها من قبل أقرانه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية