فاعلية برنامج قائم على استراتيجية البيت الدائري لتنمية بعض المفاهيم البيولوجية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على استراتيجية البيت الدائري في تنمية بعض المفاهيم البيولوجية لدى طفل الروضة، ولذلك اعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة مع التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث، وتكونت عينة البحث من (٣٠) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثاني (٥-٦) سنوات بروضة مدرسة أمهات المستقبل بمحافظة المنيا بمركز دير مواس وتمثلت أدوات البحث في اختبار المفاهيم البيولوجية المصور ، وتمثلت المواد التعليمية في قائمة بالمفاهيم البيولوجية ، وبرنامج الأنشطة القائم على استراتيجية البيت الدائري، ودليل المعلمة لاستخدام البرنامج. وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام استراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم البيولوجية لدى طفل الروضة.

The current research aimed to identify the effectiveness of a program based on the circular house strategy in developing some biological concepts for the kindergarten child, and therefore the researcher relied on the semi-experimental approach with one group with the pre- and post-application of research tools, and the research sample consisted of (30) children from the second level (5-6) years in the kindergarten of the Future Mothers School in Minya Governorate, Deir Mawas Center, and the research tools were represented in testing the biological concepts illustrated, and the educational materials were represented in a list of biological concepts , the program of activities based on the Circular House strategy, and the teacher's guide to using the program. The results of the research resulted in the effectiveness of using the circular house strategy in developing biological concepts in kindergarten children.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية