فاعلية برنامج قائم علي استراتيجية المحطات التعليمية لتنمية بعض مفاهيم بناء القصة لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للطفولة المبکرة بجامعة اسيوط

2 كلية الاداب , جامعه اسيوط

3 كلية التربية للطفولة المبكرة , جامعه اسيوط

4 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعه اسيوط

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي قياس فاعلية برنامج قائم علي استراتيجية المحطات التعليمية لتنمية بعض مفاهيم بناء القصة لدى طفل الروضة، وتكونت عينة الدراسة من (80) طفلاً وطفلةً من المستوي الثاني تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات، من روضة مدرسة الفاروق التجريبية الرسمية للغات بمحافظة أسيوط، وقد استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة بطريقة القياسين القبلي والبعدي، واستخدم الباحث الأدوات التالية: قائمة مفاهيم بناء القصة التي يجب تنميتها لطفل الروضة، وبطاقة ملاحظة مفاهيم بناء القصة التي يجب تنميتها لطفل الروضة، ومقياس مفاهيم بناء القصة، كما تم تصميم برنامج قائم علي استراتيجية المحطات التعليمية لتنمية بعض مفاهيم بناء القصة لطفل الروضة، وتم تطبيق البرنامج علي أطفال العينة، وبعد تطبيق البرنامج طبقت الأدوات بعدين، وأشارت نتائج الدراسة إلي (1) وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للدرجة الكلية لبطاقة ملاحظة مفاهيم بناء القصة لطفل الروضة، وذلك لصالح القياس البعدي، (2) وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات أطفال مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي للدرجة الكلية لمقياس مفاهيم بناء القصة لطفل الروضة، وذلك لصالح القياس البعدي، (3) وجود أثر كبير وفاعل للبرنامج القائم علي استراتيجية المحطات التعليمية في تنمية مفاهيم بناء القصة لدى طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية