أثر استخدام إستراتيجية تنال القمر في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

2 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة أسيوط

3 كلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الفهم القرائي لدى أطفال الروضة، باستخدام إستراتيجية تنال القمر، وتم إعداد قائمة بمهارات الفهم القرائي التي يمكن تنميتها باستخدام إستراتيجية تنال القمر، وأعدت الباحثة دليل المعلمة، كتيب الأنشطة، اختبار مهارات الفهم القرائي المصور، واتبع البحث المنهج التجريبي، وتكونت مجموعة البحث من (100) طفلًا مقسمة على مجموعتين ضابطة وتجريبية من أطفال روضة فتحي أمين طنطاوي الرسمية لغات بإدارة صدفا محافظة أسيوط، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: أثر استخدام إستراتيجية تنال القمر في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى أطفال الروضة، وتبين ذلك من خلال حساب الفروق بين متوسطی درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية على اختبار مهارات الفهم القرائي ككل، وفي المهارات الرئيسة له  كل على حدة في التطبيقين القبلي والبعدي، وجاء الفرق دالًا إحصائيًا عند مستوى (۰.۰۱) لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي ، وكان حجم أثر الإستراتيجية كبيرًا؛ حيث بلغت قيمة حجم الأثر للإستراتيجية على مهارات الفهم القرائي (۰.۹8).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية