برنامج تدريبي لخفض بعض الانفعالات السلبية لدي أطفال الروضة ذوي صعوبات الحساب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة اسيوط ، کلية التربية للطفولة المبکرة ، قسم العلوم النفسية

2 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعه اسيوط

3 كلية التربية للطفولة المبكره , جامعه اسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية خفض الانفعالات السلبية لدي اطفال الروضة ذوي صعوبات الحساب، والتعرف أيضاً علي تتبع تأثير خفض الانفعالات السلبية علي اكتساب مهارات الحساب لدي اطفال الروضة ذوي صعوبات الحساب، واعتمدت الدراسة علي المنهج شبة التجريبي ذو تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، وبلغت عينة الدراسة من (12) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني لديهم انفعالات سلبية لدي اطفال الروضة ذوي صعوبات الحساب، وتتروح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات، وتضمنت أدوات الدراسة وموادها قائمة ملاحظة بعض الانفعالات السلبية لدي أطفال الروضة ذوي صعوبات الحساب، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم في الرياضيات(عادل عبدالله محمد ،2006)، ومقياس الانفعالات السلبية لأطفال مرحلة رياض الاطفال ذوي صعوبات الحساب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية