سوف اتناول من خلال ورقة العمل التالية اولاً مفهوم الموهبة من واقع الاتجاهات العالمية المعاصرة، وثانياً مفهوم الاثراء، ثم يتبعه ثالثاً مفهوم الذكاء الاصطناعي وتجدر الإشارة انه اثناء العرض سيتضح التداخل والارتباط بين المفاهيم الثلاثة من حيث الاسهام والدعم .
مفهوم الموهبة
ذكر (Kaufman & Sternberg, 2008) ان هناك أربعة محددات لمفهوم الموهبة:
الأول: إن الموهبة Giftedness عبارة عن وصف أو صفة Label لا أكثر، حيث يتكرر السؤال عما إذا هناك طفل ما موهوب أم لا. وتعتمد إجابة هذا السؤال على المعايير التي يحددها الشخص بيد أنه لا توجد هناك مجموعة صحيحة أو مطلقة من هذه المعايير. وتعد معايير هذا الوصف مجرد رأي لا أكثر. وهناك العديد من الاختلافات حول الطريقة التي ينبغي استخدام هذا الوصف بها.
الثاني: يمكن استخدام وصف أو صفة الموهبة إما بطريقة أكثر عمومية أو بطريقة محددة. ويرى الاتجاه عام المجال أن الموهبة عامة بصورة نسبية وذلك من خلال العديد من المجالات أو الأنشطة domains بحيث يمكننا القول بأن الشخص إما أن يكون موهوبا أو لا. وفي ضوء هذه النظرة، فإن الشخص الموهوب يكون موهوباً بصورة عامة. أما الاتجاه المحدد فيرى أن الموهبة تعد محدودة على واحدة أو العديد من المجالات المحددة –
ثالثا: قد تتغير مفاهيم الموهبة بمرور الوقت وباختلاف المكان. وفي الماضي كان ينظر إلى قدرة الطفل على تعلم لغة أجنبية صعبة بصورة سريعة بمثابة علامة مميزة للموهبة. ومثل هذه القدرة لا يتم تقديرها في وقتنا الحالي مثلما كان عليه الحال في الماضي.
رابعاً: قد ترتكز مفاهيم الموهبة إما على النظريات الصريحة Explicit أو الضمنية Implicit للموهبة.