برنامج قائم على الإنفوجرافيك التعليمي لتنمية بعض أبعاد المواطنة الرقمية ومهارات التفكير البصري لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة ، جامعه أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض أبعاد المواطنة الرقمية ومهارات التفكير البصرى لدى أطفال الروضة باستخدام برنامج قائم على الإنفوجرافيك التعليمى، وقد تكونت العينة من مجموعة قوامها(70) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني KG2 بإحدى الروضات التابعة لإدارة أسيوط التعليمية تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) قوام كل مجموعة منهما (35) طفلاً وطفلة، وقد أعدت الباحثة مواد البحث التالية: قائمة بأبعاد المواطنة الرقمية المناسبة لأطفال الروضة(5-6) سنوات، وقائمة بمهارات التفكير البصرى المناسبة لأطفال الروضة (5-6) سنوات، وقائمة معايير تصميم الانفوجرافيك التعليمى لأطفال الروضة، وكذلك تم إعداد برنامج قائم على الإنفوجرافيك التعليمي لتنمية بعض أبعاد المواطنة الرقمية ومهارات التفكير البصري لدى أطفال الروضة، ودليل المعلمة لإستخدام البرنامج،  كما تم إعداد أدوات قياس البحث وهي: مقياس أبعاد المواطنة الرقمية الإلكتروني المصور لأطفال الروضة، واختبار مهارات التفكير البصرى الإلكترونى المصور لأطفال الروضة، بالإضافة إلى إختبار المصفوفات المتتابعة الملون ل (John Raven)  تقنين / عماد أحمد حسن (2016)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على أدوات البحث في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما تم التوصل إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على أدوات البحث لصالح التطبيق البعدي، كما تم التوصل إلى وجود أثر كبير للبرنامج القائم على الإنفوجرافيك التعليمي لتنمية بعض أبعاد المواطنة الرقمية لدى أطفال الروضة وكذلك وجود أثر كبير للبرنامج القائم على الإنفوجرافيك التعليمي فى تنمية بعض مهارات التفكير البصري لدى أطفال الروضة، وأوصى البحث بإستخدام تقنية الانفوجرافيك التعليمى في العملية التعليمية برياض الأطفال، وبتضمين موضوعات المواطنة الرقمية بمناهجها التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية