برنامج قائم على الأنشطة الحركية لتنمية بعض مفاهيم الفضاء والخيال الحركي لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة-جامعة اسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج قائم على الأنشطة الحركية لتنمية بعض مفاهيم الفضاء والخيال الحركي لطفل الروضة. ولغرض تحقيق أهداف البحث الحالي تم تحديد مفاهيم الفضاء الأكثر مناسبةً في مرحلة الروضة، واختبار الخيال الحركي وذلك من خلال أنشطة حركية. واشتملت أدوات البحث على: اختبار مفاهيم الفضاء مصور لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، واختبار الخيال الحركي المعدل للأطفال (إعداد الباحثة). وقد تم تطبيق البحث في روضة مدرسة الناصرية الابتدائية المشتركة بأبنوب بمحافظة أسيوط، وقد بلغ عدد أفراد كلاً من العينتين الضابطة والتجريبية (28) طفل وطفلة من الأطفال المقيدين بالمستوي الثاني kg2ممن تتراوح أعمارهم بين ٥-٦ سنوات. وتم تطبيق أداتي البحث على المجموعتين التجريبية والضابطة، بعد ذلك تم تعريض المجموعة التجريبية للبرنامج المعد لغرض البحث، ثم تم تطبيق أداتي البحث بعدياً على المجموعتين الضابطة والتجريبية. وقد أظهرت نتائج البحث ما يلي: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم الفضاء المصور ولاختبار الخيال الحركي المعدل لصالح التطبيق البعدي. كما أوضحت وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم الفضاء المصور ولاختبار الخيال الحركي المعدل لصالح المجموعة التجريبية. وقد أثبتت المعالجات الإحصائية أن حجم الأثر الناتج عن استخدام الأنشطة الحركية في تجربة البحث كان كبيراً، مما يؤكد فاعليتها في تنمية بعض مفاهيم الفضاء والخيال الحركي لطفل الروضة، وبناءاً على نتائج البحث الحالي تم التوصل إلى عدد من التوصيات والدلالات التربوية المتصلة بموضوع البحث ومنها الاهتمام بالبرامج القائمة على الأنشطة الحركية لتحقيق مفاهيم اخري في شتي المجالات الواردة في المعايير القومية لرياض الأطفال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية