برنامج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية المفاهيم اللغوية ومهارات التَّعَلُّم الذاتي والاستمتاع بالتَّعَلُّم لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية المفاهيم اللغوية ومهارات التَّعَلُّم الذاتي والاستمتاع بالتَّعَلُّم من خلال استخدام برنامج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وقد تكونت مجموعة البحث من 60 طالبة من طالبات المستوى الأول بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة أسيوط، وأعد الباحثانِ مواد البحث التالية: قائمة المفاهيم اللغوية المناسبة للطالبة المعلمة، وقائمة مهارات التَّعَلُّم الذاتي المناسبة للطالبة المعلمة، وقائمة أبعاد الاستمتاع بالتَّعَلُّم المناسبة للطالبة المعلمة، وكذلك تم إعداد برنامج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية المفاهيم اللغوية ومهارات التَّعَلُّم الذاتي والاستمتاع بالتَّعَلُّم لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة، كما تم إعداد أدوات القياس، وهي: اختبار المفاهيم اللغوية الإلكتروني للطالبة المعلمة، ومقياس مهارات التَّعَلُّم الذاتي الإلكتروني للطالبة المعلمة، والمقياس الإلكتروني للاستمتاع بالتَّعَلُّم للطالبة المعلمة، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي على أدوات البحث لصالح التطبيق البعدي، كما تم التوصل إلى وجود فاعلية كبيرة للبرنامج القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية المفاهيم اللغوية ومهارات التَّعَلُّم الذاتي والاستمتاع بالتَّعَلُّم لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية