المهارات الناعمة كمُنبئ بالخيال والتعاطف الذاتي لدى أطفال الروضة المكفوفين والعاديين (دراسة عبر ثقافية) لدي عينة من المصريين والعمانيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة دمنهور، كلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف علي علاقة المهارات الناعمة بكُلًا من : الخيال والتعاطف الذاتي  لدى أطفال الروضة المكفوفين والعاديين ، وكذلك إمكانية التنبؤ بالخيال والتعاطف الذاتي من خلال المهارات الناعمة لدى أطفال الروضة العاديين والمكفوفين ، كما هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق في مُتغيرات الدراسة تبعًا للنوع ونوع الثقافة والتفاعل بينهما، وتكونت عينة الدراسة من (200) طفل وطفلة (100 من مدينة صحار بعمان ، 100 من مدينة الاسكندرية بمصر)، (175 من العاديين، 25 من المكفوفين)، واستخدمت الدراسة الأدوات الأتية:  مقياس المهارات الناعمة ، ومقياس الخيال ، ومقياس التعاطُف الذاتي وجميعها من إعداد/ الباحثة، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات أطفال الروضة المكفوفين والعاديين على مقياس المهارات الناعمة ومقياس الخيال ، وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات أطفال الروضة المكفوفين والعاديين على مقياس المهارات الناعمة ومقياس التعاطف الذاتي ، لا يوجد تأثير دال إحصائيًا تبعاً لمتغيرالنوع (ذكوروإناث) لدى أطفال الروضة في درجات المهارات الناعمة  ، والخيال ، والتعاطف الذاتي  ، لا يوجد تأثير دال إحصائيًا تبعاً لمتغير الجنسية (مصرى - عمانى) لدى أطفال الروضة في درجات المهارات الناعمة والخيال والتعاطف الذاتي ، لا يوجد تأثير دال إحصائيًا تبعاً لمتغير الاعاقة البصرية (مكفوفين- عاديين ) لدى أطفال الروضة في درجات المهارات الناعمة ، والتعاطف الذاتي ، يوجد تأثير دال إحصائيًا تبعًا لدى أطفال الروضة في درجات الخيال لصالح المكفوفين تتنبأ درجات المهارات الناعمة بدرجات الخيال ، والتعاطف الذاتي لدى أطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية