برنامج قائم على استراتيجيات التعلم الممتع في تنمية بعض مهارات السلوك القيادي لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة أسيوط

2 کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة أسيوط

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم الممتع في تنمية بعض مهارات السلوك القيادي لدى طفل الروضة.

واقتصرت مجموعة البحث الحالي على عينة من أطفال الروضة بالمستوى الثانى مما تتراوح أعمارهم بين(5 – 6) سنوات وعددهم (60) طفل وطفلة مقسمين إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، بروضة مدرسة أبنوب الجديدة الإبتدائية المشتركة , بمركز أبنوب محافظة أسيوط, في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2022/2023م

واستخدم البحث المنهج التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية لمناسبته لطبيعة هذا البحث, والذي يعتمد على القياس القبلي والبعدي لأدوات البحث على أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية, بينما يقتصر استخدام استراتيجيات التعلم الممتع على أطفال المجموعة التجريبية فقط.

وقد أعدت الباحثات أدوات البحث ومواده التالية:-

1- قائمة مهارات السلوك القيادي المناسبة لطفل الروضة.

2- بطاقة ملاحظة مهارات السلوك القيادي لطفل الروضة.

3- برنامج قائم على استراتيجيات التعلم الممتع في تنمية بعض مهارات السلوك القيادي لطفل الروضة.

وأسفرت نتائج البحث الحالي عن فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم الممتع في تنمية بعض مهارات السلوك القيادي لدى أطفال المجموعة التجربيبة.

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التعلم الممتع- السلوك القيادي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية