برنامج قائم على استراتيجيات كاجان لتنمية بعض قيم الثقافة المالية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة /جامعه اسيوط

2 كلية التربية للطفولة المبكرة / جامعة اسيوط

3 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة أسيوط

المستخلص

مستخلص البحث

هدف البحث:

التعرف على برنامج قائم على استراتيجيات كاجان للتعلم التعاوني لتنمية بعض قيم الثقافة المالية لدى طفل الروضة، وتتكون مجموعة البحث من (60) طفل وطفلة من أطفال الروضة الذين تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات.

منهج البحث:

تم استخدام المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة وتطبيق القياسين القبلي والبعدي على عينة البحث والتعرف على فاعلية المتغير المستقل ( البرنامج المقترح) على المتغير التابع ( قيم الثقافة المالية).

مواد وأدوات البحث: استخدم البحث الحالي الأدوات الأتية من ( إعداد الباحثة) وهي:

1- قائمة قيم الثقافة المالية لطفل الروضة من (5-6) سنوات.

2- مقياس قيم الثقافة المالية المصور.

3- برنامج قائم على استراتيجيات كاجان لتنمية بعض قيم الثقافة المالية لدى طفل الروضة.

نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات الأطفال في القياس القبلي والبعدي لمقياس قيم الثقافة المالية المصور لصالح القياس البعدي، وهذا يدل على فاعلية البرنامج في تنمية قيم الثقافة المالية لدى طفل الروضة، وقيم حجم الأثر كانت كبيرة؛ مما يدل على أن فاعلية البرنامج كانت كبيرة.

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات كاجان – الثقافة المالية-طفل الروضة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية