هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على نظرية التحميل الإدراكي لتنمية مهارة الإدراك البصري للعلاقات المكانية لدى طفل التوحد واعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم دراسة الحالة، وبلغت عينة الدراسة طفلين (ولد-بنت) من أطفال التوحد الذين يعانون من نقص في مهارة الإدراك البصري للعلاقات المكانية، بمتوسط عمر (7,2) سنوات، وتم إعداد أدوات البحث ومواده وهي مقياس الانتباه الانتقائي البصري المصور لأطفال التوحد، مقياس مهارة الإدراك البصري للعلاقات المكانية المصور لأطفال التوحد، واستمارة دراسة الحالة، وبرنامج قائم على نظرية التحميل الإدراكي لتنمية مهارة الإدراك البصري للعلاقات المكانية لدى طفل التوحد، وتوصل البحث إلى العديد من النتائج منها فاعلية البرنامج القائم على نظرية التحميل الإدراكي في تنمية مهارة الإدراك البصري للعلاقات المكانية لدى طفل التوحد كما خلص البحث إلي العديد من التوصيات مثل إعداد برامج تسهم في تنمية مختلف مهارات الإدراك البصري، إجراء دراسات عن أثر الاحمال الإدراكية المختلفة على العمليات المعرفية كالانتباه والإدراك وغيرها العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة.
بخيت, ماجدة هاشم بخيت, همام, نجوان عباس, & الدسوقي, ساره جمال زكي الدسوقي. (2024). برنامج قائم على نظرية التحميل الإدراكي لتنمية مهارة الإدراك البصري للعلاقات المكانية لدى طفل التوحد (دراسة حالة). دراسات فى الطفولة والتربية, 30(2), 125-179. doi: 10.21608/dftt.2024.281486.1222
MLA
ماجدة هاشم بخيت بخيت; نجوان عباس همام; ساره جمال زكي الدسوقي الدسوقي. "برنامج قائم على نظرية التحميل الإدراكي لتنمية مهارة الإدراك البصري للعلاقات المكانية لدى طفل التوحد (دراسة حالة)". دراسات فى الطفولة والتربية, 30, 2, 2024, 125-179. doi: 10.21608/dftt.2024.281486.1222
HARVARD
بخيت, ماجدة هاشم بخيت, همام, نجوان عباس, الدسوقي, ساره جمال زكي الدسوقي. (2024). 'برنامج قائم على نظرية التحميل الإدراكي لتنمية مهارة الإدراك البصري للعلاقات المكانية لدى طفل التوحد (دراسة حالة)', دراسات فى الطفولة والتربية, 30(2), pp. 125-179. doi: 10.21608/dftt.2024.281486.1222
VANCOUVER
بخيت, ماجدة هاشم بخيت, همام, نجوان عباس, الدسوقي, ساره جمال زكي الدسوقي. برنامج قائم على نظرية التحميل الإدراكي لتنمية مهارة الإدراك البصري للعلاقات المكانية لدى طفل التوحد (دراسة حالة). دراسات فى الطفولة والتربية, 2024; 30(2): 125-179. doi: 10.21608/dftt.2024.281486.1222