برنامج تدريبى قائم على فنيات العلاج السلوكى لتحسين مهارات اللغة الاستقبالية و اللغة التعبيرية لدى أطفال الروضة المضطربين لغويا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة اسيوط

2 استاذ الفئات الخاصة بكلية التربية للطفولة المبكرة-جامعة أسيوط

3 أخصائى نفسى بمدارس القريات الأهلية بالمملكة العربية السعودية - قسم التربية الخاصة

المستخلص

هدفت البحث إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبى لتحسين اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى أطفال الروضة المضطربين لغويا وقد تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال مضطربين لغويا تتراوح أعمارهم ما بين ( 4-5) سنوات بمتوسط حسابى  قدره (4.3 سنوات) وانحراف معياري قدره ( 0.621سنة), وتم تطبيق مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة ومقياس جيليام 3 للتوحد ومقياس جيليام لاضطراب ADHD لاستبعد أن يكون سبب الاضطراب أيا منهم , وتم استخدام المنهج شبه التجريبى القائم على التصميم ذى المجموعة الواحدة, وتم استخدام مقياس اللغة ومؤلفه ( ارلالى زمرمان , فيوليت ستير نر , روبرنا أفت بوند 2002) ترجمة الدكتور أبوحسيبة 2013, والبرنامج التدريبى الذى يتكون من 39 لقاء تنمى اللغة الاستقبالية والتعبيرية وقد تم تطبيق البرنامج بواقع 3 لقاءات أسبوعيا , وتم استخدام الأساليب الإحصائية الملائمة , وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبى لتحسين اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى أطفال الروضة المضطربين لغويا , كما أشارت النتائج إلى استمرار فاعلية البرنامج المشار إليه .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية