الألعاب الإلكترونية وآثارها النفسية على أطفال مرحلة ما قبل المدرسة ( دراسة مقارنة على عينة من الأمهات والمعلمات )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية . جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على دور الألعاب الإلكترونية وآثارها النفسية على أطفال ما قبل المدرسة ، كما هدفت التعرف على إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلكترونية من وجهة نظر الأمهات ومعلمات رياض الأطفال ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي ، وتكونت العينة من (50 ) أمًا انحصرت أعمارهن ما بين (25-40) بمتوسط حسابي (  31.78)  وانحراف معياري ( 6.24)،( 50 ) معلمة من معلمات رياض الأطفال اللاتي يعملن في المدارس الملحق بها رياض الأطفال التابعة لوزارة التربية والتعليم في محافظة الغربية بإدارة شرق طنطا إنحصرت أعمارهن ما بين( 30- 46) بمتوسط حسابي (37.8) وانحراف معياري ( 5.27)، وطبق عليهن إستبيان عن إيجابيات وسلبيات ممارسة الألعاب الإلكترونية ( إعداد الباحثة )، وأسفرت نتائج هذه الدراسة عن أن 1-  للألعاب الإلكترونية أثارا "نفسية إيجابية وسلبية واضحة علي الأطفال 2- لا تختلف إيجابيات الألعاب الإلكترونية التي يمارسها أطفال ما قبل المدرسة ( 4 – 6 ) بإختلاف وجهة نظر الأمهات ومعلمات رياض الأطفال كما أ نه لا تختلف سلبيات الألعاب الإلكترونية التي يمارسها أطفال ما قبل المدرسة ( 4 – 6 ) باختلاف وجهة نظر الأمهات ومعلمات رياض الأطفال .

الكلمات الرئيسية