رؤية مستقبلية لمناهج وبرامج طفل الروضة في ضوء رؤية مصر 2030 المحدثة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بالإسماعيلية-جامعة قناة السويس

10.21608/dftt.2024.279812.1213

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد إطار عام لرؤية مستقبلية لمناهج وبرامج طفل الروضة في ضوء رؤية مصر (2030) المحدثة، في ضوء التوجهات العالمية المعاصرة. واستخدم البحث المنهج الوصفي في عرض الأدبيات والدراسات السابقة والخبرات العالمية في مجال تطوير مناهج وبرامج الطفل، وتحليلها للاستفادة منها في إعداد الإطار العام للرؤية المستقبلية. وتمت صياغة الرؤية المقترحة في مجموعة من الممارسات، في سياق ثمانية جوانب، فيما يتعلق بكل من: المهارات الحياتية والقيم والقضايا والمحتوى متعدد التخصصات واستراتيجيات التعليم والتعلم ودمج التكنولوجيا في المنهج والتعليم الشامل ومشاركة الوالدين. وأوصى البحث بتضمين رؤية مصر (2030) المحدثة والتوجهات العالمية المعاصرة في مناهج وبرامج طفل الروضة في مقررات برامج إعداد معلمات رياض الأطفال ذات العلاقة، وإجراء الأبحاث والدراسات في مجال تطوير مناهج وبرامج طفل الروضة في ضوء رؤية مصر (2030) المحدثة، والاهتمام باستطلاع أراء المعلمات والموجهات وأولياء أمور الأطفال حول منهج رياض الأطفال المطور، وتدريب معلمات رياض الأطفال أثناء الخدمة على المهارات المهنية المتطلبة لتنفيذ المنهج المطور بكفاءة قبل تطبيق المنهج المطور بفترة كافية، وتفعيل الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني في التوعية بالأهداف الاستراتيجية لرؤية مصر (2030) المحدثة وانعكاساتها على مستقبل تطوير التعليم بمرحلة رياض الأطفال، وعقد ورش عمل للمعلمات والموجهات وأولياء أمور الأطفال عبر بنك المعرفة المصري، للتوعية بالأهداف الاستراتيجية لرؤية مصر 2030 المحدثة، وملامح منهج رياض الأطفال المطور في ضوئها، وتوعية كل منهم بأدواره وبالممارسات الملائمة من جانبه للمشاركة في تحقيق أهداف المنهج المطور بفاعلية، مع الاهتمام بإجراء دراسات تحليلية وتقويمية لواقع منهج رياض الأطفال المطور على المستوى القومي بمشاركة المؤسسات المعنية والجامعات والمراكز البحثية وبالشراكة مع المؤسسات العالمية الرائدة في المجال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية