فاعلية نموذج محاكاة لبعض الكليات الجامعية لتنمية الوعي المهني لدي أطفال الروضة في ضوء مؤشرات ميولهم المهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة/ جامعة اسيوط

2 التربية للطفولة المبکرة - جامعة أسيوط

المستخلص

أهداف البحث:

هدف البحث إلى تنمية الوعي المهني لدي أطفال الروضة في ضوء مؤشرات ميولهم المهنية.

عينة البحث: تكونت مجموعة البحث الأساسية من (40) طفلًا وطفلة بروضة مدرسة الوحدة العربية بمدينة أسيوط تتراوح أعمارهم ما بين (5- 6) سنوات.

مواد البحث وأدواته:

أولاً: مواد البحث:

- نماذج محاكاة لبعض الكليات الجامعية لتنمية الوعي المهني لدي أطفال الروضة لكل نمط من أنماط مؤشرات الميول المهنية المُكتشفة (الواقعية ، العقلية، الفنية ، والمبادرة) (إعداد الباحثة).

- دليل معلمة الروضة لاستخدام نموذج محاكاة لبعض الكليات الجامعية في تنمية الوعي المهني لدي أطفال الروضة في ضوء مؤشرات ميولهم المهنية ( الواقعية ، العقلية، الفنية ، والمبادرة) (إعداد الباحثة)

ثانياً: أدوات البحث:

- مقياس مؤشرات الميول المهنية لطفل الروضة (إعداد الباحثة) في ضوء نظرية جون هولاند للميول المهنية.

- مقياس المستوي الإجتماعي والإقتصادي للأسرة (إعداد ا.د/ عبد العزيز الشخص)

- قائمة أبعاد الوعي المهني المناسب تنميتها لدي أطفال الروضة. (إعداد الباحثة).

- مقاييس الوعي المهني لأطفال الروضة في ضوء مؤشرات ميولهم المهنية ( الواقعية ، العقلية، الفنية والمبادرة) (إعداد الباحثة).

نتائج البحث:

توجد فاعلية لاستخدام نموذج مُحاكاة لبعض الكُليات الجامعية في تنمية الوعي المهني لدي أطفال الروضة في ضوء مؤشرات ميولهم المهنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية