فاعلية برنامج قائم على القصص الإلكترونية لتنمية بعض المفاهيم البيولوجية وأثره على الوعي الغذائي لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة/ جامعه اسيوط

2 كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض المفاهيم البيولوجية لدى أطفال الروضة باستخدام برنامج قائم على القصص الإلكترونية ومعرفة أثره على الوعي الغذائي لديهم، لذا تم الإعتماد على المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة مع التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث، وتكونت عينة البحث من (60) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثاني ممن تتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات بروضة مدرسة الرعاية المتكاملة محافظة أسيوط، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) بواقع (30) طفل وطفلة لكل مجموعة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار المفاهيم البيولوجية الإلكتروني المصور لطفل الروضة، ومقياس الوعي الغذائي الإلكتروني المصور لطفل الروضة وكلاهما من إعداد الباحثة، بالإضافة إلى اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لــ جون رافن تقنين عماد أحمد حسن (2016)، وتمثلت المواد التعليمية للبحث في قيام الباحثة بإعداد قائمة بالمفاهيم البيولوجية المناسبة لطفل الروضة، وقائمة بأبعاد الوعي الغذائي المناسبة لطفل الروضة، وبرنامج قائم على القصص الإلكترونية، وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية القصص الإلكترونية في تنمية بعض المفاهيم البيولوجية والتأثير إيجاباً في مستوى الوعي الغذائي لدى طفل الروضة، وقيم حجم الأثر كانت كبيرة وهذا يدل على أن فاعلية البرنامج كانت كبيرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية