رؤية مستقبلية لتنمية الابداع لدي طفل ما قبل المدرسة في ضوء فلسفة الروضة الذكية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة اسيوط ، کلية التربية للطفولة المبکرة ، قسم العلوم النفسية

2 أستاذ أصول التربية والتخطيط التربوي المساعد قسم أصول التربية –كلية التربية -جامعة أسيوط

3 مدرس بقسم العلوم العلوم التربوية بكلية التربية للطفولة المبكرة -جامعة اسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة الى تحديد دور الروضة الذكية في تنمية الابداع لدى طفل ما قبل المدرسة ، ومن ثم وضع رؤية مستقبلية لتنمية الابداع في ظل فلسفة الروضة الذكية . و لتحقيق اهداف الدراسة تم تصميم استبانة ستة ابعاد ( دور المعلمة في الروضة الذكية في تنمية الابداع ،دور التواصل الفعال مع الاخرين ف ي الروضة الذكية في تنمية الابداع ، دور المنهج في الروضة الذكية في تنمية الابداع ، دور طرق التعليم والتعلم في الروضة الذكية في تنمية الابداع ، دور البيئة الفيزيقية في الروضة الذكية في تنمية الابداع ، دور سياسات الإدارة في الروضة الذكية في تنمية الابداع ) . تم تطبيق الاستبانة على (23) معلمة وموجهة بروضات مختلفة في محافظة أسيوط. في العام الدراسي 2023 -2024 . وقد اسفرت النتائج عن وجود نسبة اتفاق مرتفعة للاستجابة الإيجابية "موافق" في البعد الخاص بدور المعلمة ، وجاءت نسبة الاستجابة الإيجابية متوسطة للأبعاد الثاني والثالث والرابع والخامس ، وكانت الاستجابة الإيجابية بين متوسطة ومنخفضة لعبارات البعد السادس ,وقد فسرت النتائج في ضوء النموذج سباعي المكونات 7C للإبداع . وفي ضوء النتائج السابقة ، وضعت رؤية مستقبلية لتطوير الابداع لدى طفل ما قبل المدرسة في ضوء فلسفة الروضة الذكية تضمنت محاور واليات وضمانات تطبيق تلك الرؤية. واوصت الدراسة بإجراء المزيد من البحوث عن التأثيرات المباشرة وغير المباشرة والمتفاعلة لأبعاد الاستبانة على الابداع لدى أطفال ما قبل المدرسة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية