يهدف البحث الحالي إلى/ التحقق من فاعلية البرنامج المُقترح في تنمية المُمارسات الصديقة للبيئة لدى أطفال الروضة ضعاف السمع في ضوء مُبادرة اتحضر للأخضر، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي التصميم ذو المجموعة الواحدة، وتكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية واحده عددها (10) من أطفال الروضة ضعاف السمع، تتراوح أعمارهم ما بين (5- 6 سنوات)، بدرجة تتراوح من (40-70) ديسيبل، واشتملت أدوات البحث على: مقياس جون رافن لذكاء الأطفال. تعديل وتقنين/ (عماد حسن)، استمارة استطلاع آراء مُعلمات وأُمهات الأطفال ضعاف السمع حول المُمارسات الصديقة للبيئة في ضوء مُبادرة اتحضر للأخضر (إعداد الباحثة)، قائمة المُمارسات الصديقة للبيئة لأطفال الروضة ضعاف السمع في ضوء مُبادرة اتحضر للأخضر (إعداد الباحثة)، مقياس (مصور/ لفظي) للمُمارسات الصديقة للبيئة لأطفال الروضة ضعاف السمع (إعداد الباحثة)، وبطاقة مُلاحظة أداء أطفال الروضة ضعاف السمع للممارسات الصديقة للبيئة (إعداد الباحثة)، وبرنامج البحث التجريبي: برنامج لتنمية المُمارسات الصديقة للبيئة لأطفال الروضة ضعاف السمع في ضوء مُبادرة اتحضر للأخضر (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن: فاعلية البرنامج ونجاحه وأثره الإيجابي في تنمية المُمارسات الصديقة للبيئة لدى أطفال الروضة ضعاف السمع في ضوء مُبادرة اتحضر للأخضر، واستمرارية أثر البرنامج وأنشطته على الأطفال في القياس التتبعي.
القاضي, أمل محمد زكريا القاضي. (2024). برنامج لتنمية المُمارسات الصديقة للبيئة لدى أطفال الروضة ضعاف السمع في ضوء مُبادرة اتحضر للأخضر. دراسات فى الطفولة والتربية, 31(1), 227-311. doi: 10.21608/dftt.2024.311159.1265
MLA
أمل محمد زكريا القاضي القاضي. "برنامج لتنمية المُمارسات الصديقة للبيئة لدى أطفال الروضة ضعاف السمع في ضوء مُبادرة اتحضر للأخضر", دراسات فى الطفولة والتربية, 31, 1, 2024, 227-311. doi: 10.21608/dftt.2024.311159.1265
HARVARD
القاضي, أمل محمد زكريا القاضي. (2024). 'برنامج لتنمية المُمارسات الصديقة للبيئة لدى أطفال الروضة ضعاف السمع في ضوء مُبادرة اتحضر للأخضر', دراسات فى الطفولة والتربية, 31(1), pp. 227-311. doi: 10.21608/dftt.2024.311159.1265
VANCOUVER
القاضي, أمل محمد زكريا القاضي. برنامج لتنمية المُمارسات الصديقة للبيئة لدى أطفال الروضة ضعاف السمع في ضوء مُبادرة اتحضر للأخضر. دراسات فى الطفولة والتربية, 2024; 31(1): 227-311. doi: 10.21608/dftt.2024.311159.1265