رؤية مقترحة لتنمية مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى لدى معلمات رياض الأطفال.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تربية الطفل، کلية التربية ، جامعة الوادى الجديد، الخارجة ، الوادى الجديد

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى اقتراح رؤية لتنمية مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى لدى معلمات رياض الأطفال  وكذلك التعرف على الإطار المفاهيمى للذكاء الاصطناعى وأهميته وخصائصه وأهدافه وتطبيقاته والتوصل لرؤية مقترحة لتنمية مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى لدى معلمات رياض الأطفال واستخدم البحث المنهج الوصفى كما تمثلت أداة البحث فى استبانه لقياس واقع امتلاك معلمات رياض الأطفال لمهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى في العملية التعليمية وقد اشتملت الاستبانة على أربعة  محاور هى مهارات متعلقة بمجال التخطيط ومهارات متعلقة بمجال التنفيذ ومهارات متعلقة بمجال التقييم والمعوقات التى تعوق معلمات رياض الأطفال فى توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى العملية التعليمية وطبقت الاستبانة على250 معلمة بمؤسسات رياض الأطفال موزعة على مراكز محافظة الوادى الجديد، وتوصل البحث إلى انخفاض مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى لدى معلمات رياض الأطفال ، وأن هناك معوقات تعوق معلمات رياض الأطفال فى توظيف تلك التطبيقات كما توصل البحث إلى مجموعة من المقترحات لتنمية مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى لدى معلمات رياض الأطفال ومن هذه المقترحات توعية المعلمات بثقافة الذكاء الاصطناعى من خلال وسائل الإعلام والمؤتمرات والندوات ، توعية معلمات رياض الأطفال بتطبيقات الذكاء الاصطناعى لاستخدامها فى حل المشكلات التعليمية داخل الروضة ، رفع الوعى لدى معلمات رياض الأطفال بأهمية الذكاء الاصطناعى وتطبيقاته فى التدريس ، توجيه الباحثين للاهتمام بإجراء البحوث الخاصة بتطبيقات الذكاء الاصطناعى، عقد دورات تدريبية لطالبات رياض الأطفال قبل الخدمة لتزويدهن بثقافة الذكاء الاصطناعى، عقد لقاءات من جانب المتخصصين فى الذكاء الاصطناعى  مع مديرات ومعلمات رياض الأطفال لتوعيتهن بثقافة الذكاء الاصطناعى، تنفيذ البرامج التدريبية والورش التعليمية لمعلمات رياض الأطفال بهدف تنمية مهاراتهن فى توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية