برنامج قائم على التجارب العلمية لتنمية بعض المفاهيم الكيميائية والتفكير الاستدلالي لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة/ جامعه اسيوط

2 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض المفاهيم الكيميائية والتفكير الاستدلالي لدى طفل الروضة، وقد أعدت الباحثة مواد وأدوات البحث التالية (قائمة المفاهيم الكيميائية المناسبة لطفل الروضة- دليل المعلمة للبرنامج القائم على التجارب العلمية لتنمية بعض المفاهيم الكيميائية والتفكير الاستدلالي لطفل الروضة-اختبار المفاهيم الكيميائية المصور لطفل الروضة- اختبار التفكير الاستدلالي المصور لطفل الروضة)، وقد تكونت العينة من مجموعة قوامها (60) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة بالمستوى الثاني بروضة الزهراء الحكومية التابعة لإدارة أسيوط التعليمية تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) قوام كل مجموعة منهما (30) طفلاً وطفلة ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على أدوات البحث لصالح القياس البعدي ، كما تم التوصل إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على أدوات البحث في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت النتائج إلى وجود فاعلية للبرنامج القائم على التجارب العلمية  لتنمية بعض المفاهيم الكيميائية والتفكير الاستدلالي  لدى طفل الروضة ، كما تم التوصل إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات الأطفال في اختبار المفاهيم الكيميائية المصور ودرجاتهم في اختبار التفكير الاستدلالي المصور بعد تطبيق البرنامج القائم على التجارب العلمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية