التفكير الإستراتيجى وعلاقته بعوامل الشخصية لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكر- جامعة دمنهور

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تقصى العلاقة بين كل من التفكيرالإستراتيجى وعوامل الشخصية لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة، والكشف عن التأثير المباشر وغير المباشر للعلاقات بين التفكيرالإستراتيجى وعوامل الشخصية، وتكونت عينة البحث من (270) طالبة من طالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة دمنهور وبلغ متوسط أعمارهم الزمنية (19- 21)عامًا بمتوسط حسابى ( 19.959)، وانحراف معيارى (0.999) وطبق عليهن أدوات البحث المكونة من مقياس التفكير الإستراتيجى، ومقياس عوامل الشخصية  وكلاهما من إعداد الباحثة، واستخدم المنهج الوصفى والارتباطى التحليلى، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود مستويات مختلفة من التفكير الإستراتيجى لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة، كما أن أفراد العينة لديهم مستوى تفكير إستراتيجى متوسط، كما أنه توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أنماط الشخصية والتفكير الإستراتيجى لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة، بينما توصلت نتيجة البحث بأنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات طالبات الفرقة الثانية وطالبات الفرقة الرابعة على مقياس التفكير الإستراتيجى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية