هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع معلمات رياض الأطفال في مدينة جدة فيما يتعلق بممارساتهن المادية والمعنوية في دعم البيئة الصفية واثرائها وذلك من خلال تقصي وجهات نظر المشرفات التربويات من مديرات رياض الأطفال وعينة من الأكاديميات المرافقات كمشرفات على خبرات التدريب الميداني للطالبات المعلمات. تضمنت عينة الدراسة 72 مديرة رياض أطفال بمدينة جدة ، كما شملت 5 من مشرفات التدريب الميداني في رياض الأطفال. وقد استخدمت أداتين لجمع المعلومات وهي استبانة لمديرات المدارس ، ومقابلة ضمن مجموعة تركيز شاركت فيها مشرفات التدريب الميداني. كشفت نتائج الاستبانة وجهات نظر المديرات حول الممارسات المادية والمعنوية لدعم البيئة الصفية لأغلبية المعلمات في الروضات التي يعملن بها بأنها تطبق بدرجة مرتفعة، بينما أظهرت المقابلة مع الأكاديميات في مجموعة التركيز بعداً آخر كونها تعكس نتائج محددة وتكشف ممارسات فردية لبعض المعلمات التي شاركن الطالبات خبرة التدريب الميداني. وعليه فقد خلصت الدراسة إلى نتائج متفاوتة بين وجهات نظر المديرات مقابل الأكاديميات وقد اختتمت الدراسة بمناقشة النتائج والأسباب المحتملة في تغاير النتائج التي توصلت لها الدراسة.
باجمال, هدى. (2025). الكشف عن واقع تطبيق المعلمات لممارسات دعم البيئة المادية والمعنوية في رياض الأطفال من وجهة نظر التربويات. دراسات فى الطفولة والتربية, 32(1), 408-455. doi: 10.21608/dftt.2025.318200.1278
MLA
هدى باجمال. "الكشف عن واقع تطبيق المعلمات لممارسات دعم البيئة المادية والمعنوية في رياض الأطفال من وجهة نظر التربويات", دراسات فى الطفولة والتربية, 32, 1, 2025, 408-455. doi: 10.21608/dftt.2025.318200.1278
HARVARD
باجمال, هدى. (2025). 'الكشف عن واقع تطبيق المعلمات لممارسات دعم البيئة المادية والمعنوية في رياض الأطفال من وجهة نظر التربويات', دراسات فى الطفولة والتربية, 32(1), pp. 408-455. doi: 10.21608/dftt.2025.318200.1278
VANCOUVER
باجمال, هدى. الكشف عن واقع تطبيق المعلمات لممارسات دعم البيئة المادية والمعنوية في رياض الأطفال من وجهة نظر التربويات. دراسات فى الطفولة والتربية, 2025; 32(1): 408-455. doi: 10.21608/dftt.2025.318200.1278