الاسهام النسبى للذكاء الروحى فى التنبؤ بكل من المهارات الاجتماعية والاندماج الاكاديمى لدي الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جمهورية مصر العربية- جامعة الزقازيق - كلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن الاسهام النسبى للذكاء الروحى فى التنبؤ بكل من المهارات الاجتماعية والاندماج الاكاديمى لدي الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة ، وتحقيقًا لهذا الهدف تكونت عينة البحث من 200 طالبة من طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة الفرقة الرابعة، منهم 120 طالبة مما يدرسون البرنامج باللغة العربية و80 طالبة مما يدرسون البرنامج باللغة الانجليزية، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس الذكاء الروحي (إعداد الباحثة)، مقياس المهارات الاجتماعية (إعداد الباحثة) ، مقياس الاندماج الاكاديمي (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن: وجود علاقة إرتباطية بين درجات أفراد العينة (الطالبات المعلمات فى برنامجى "الدراسة باللغة العربية - الدراسة باللغة الانجليزية") علي مقاييس الذكاء الروحي والمهارات الاجتماعية والاندماج الاكاديمى، كذلك توجد فروق ذات دلالة احصائية بين أفراد العينة من حيث لغة الدراسة فى (الذكاء الروحى – المهارات الاجتماعية – الاندماج الاكاديمى) لصالح الطالبات المعلمات التى تدرس باللغة الانجليزية، كما تختلف نسبة إسهام أبعاد الذكاء الروحي في التنبؤ بالمهارات الاجتماعية لدي الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة فأنه كلما ارتفعت درجات الذكاء الروحى لدى الطالبات المعلمات ارتفعت درجاتهن فى المهارات الاجتماعية ، وكذلك تختلف نسبة إسهام أبعاد الذكاء الروحي في التنبؤ بالاندماج الاكاديمى لدي الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة فأنه كلما ارتفعت درجات الذكاء الروحى لدى الطالبات المعلمات ارتفعت درجاتهن فى الاندماج الاكاديمى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية