أثر إستخدام القصص المدمجة فى تنمية مهارات قراءة الصور الإلكترونية لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة أسيوط

2 جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات قراءة الصور الإلكترونية لدى أطفال الروضة، بإستخدام القصص المدمجة، واعتمد البحث على المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة عند إجراء تجربه البحث وتطبيق أداته، وتم إعداد قائمة بمهارات قراءة الصور الإلكترونية؛ بلغت (5) مهارات رئيسية، يندرج تحتها (15) مهارة فرعية، وبطاقة ملاحظة لهذه المهارات. وطبق البحث على مجموعة من أطفال الروضة بالمستوى الثانى بروضة التجاريين التجريبية لغات – بإدارة أسيوط التعليمية – بمحافظة أسيوط – وبلغ عددهم (30) طفل وطفلة.
* وتوصل البحث إلى النتائج التالية:

فعالية وتأثير البرنامج القائم على القصص المدمجة فى مهارات قراءة الصور الإلكترونية لدى أطفال الروضة، وتبين ذلك من خلال حساب الفروق بين المتوسطات لنتائج بطاقة ملاحظة مهارات قراءة الصور الإلكترونية ككل، وعلى المهارات الرئيسية له كل على حدة فى التطبيق البعدى للمجموعة البحث، وجاء الفرق دالاً إحصائياًعند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدى فى بطاقة ملاحظة مهارات قراءة الصور الإلكترونية، وكان حجم الأثر كبيراً.

وأوصى البحث بضرورة استخدام البرنامج القائم على القصص المدمجة فى التدريس للمتعلمين فى المراحل الدراسية المختلفة، والإهتمام بتنمية مهارات قراءة الصور الإلكترونية، والإفادة من أدوات البحث ومواده وتوظيفها فى العملية التعليمية، وغيرها من التوصيات، كما قدم البحث مجموعة من البحوث المقترحة بما أسفر عنه البحث من نتائج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية