هدف البحث الحالي الى تنمية مهارات ريادة الأعمال والتفكير المستقبلي لدى طفل الروضة ؛ من خلال برنامج التعليم المتمايز . واعتمد البحث على المنهج " التجريبي"، القائم على المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتكونت عينة البحث من (70) طفلًا وطفلة من أطفال الروضة بمدرسة اللغات المتميزة الرسمية بالوادي الجديد تتراوح أعمارهم ما بين (5- 6) سنوات؛ وتضمنت مواد البحث وأدواته: وقد اعدت الباحثة مواد وأدوات البحث التالية ( قائمة مهارات ريادة الأعمال المناسبة لطفل الروضة، قائمة مهارات التفكير المستقبلي المناسبة لطفل الروضة، برنامج قائم على التعليم المتمايز لتنمية مهارات ريادة الأعمال والتفكير المستقبلي لدى طفل الروضة، دليل المعلمة لبرنامج قائم على التعليم لتنمية مهارات ريادة الأعمال والتفكير المستقبلي لدى طفل الروضة، مقياس مهارات ريادة الأعمال المصور لطفل الروضة، بطاقة ملاحظة مهارات ريادة الأعمال لطفل الروضة، مقياس مهارات التفكير المستقبلي المصور لطفل الروضة)، وتوصل البحث إلى عدة نتائج اهمها: فاعلية برنامج قائم على التعليم المتمايز لتنمية مهارات ريادة الأعمال والتفكير المستقبلي لدي طفل الروضة، كما توصلت إلي وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات الأطفال في مقياس مهارات ريادة الأعمال المصور ودرجاتهم في مقياس التفكير المستقبلي المصور بعد تطبيق البرنامج القائم على التعليم المتمايز، وأوصى البحث في ضوء النتائج التي توصل إليها بما يلي: تصميم برامج تدريبية لمعلمات الروضة في ضوء إستراتيجية التعليم المتمايز؛ وتدريبهم على كيفية الاستفادة منها في التعلم، توجيه الاهتمام على إدراج مفاهيم ومهارات ريادة الأعمال ضمن المناهج الدراسية لرياض الأطفال، بما تتوافق مع المتغيرات المجتمعية ومع رؤية مصر 2030، إدماج مهارات التفكير المستقبلي في الأنشطة المقدمة لطفل الروضة.
Mahdy, Ehdaa, المليجى, ريهام, & محمد, يارا. (2025). فاعلية برنامج قائم على التعليم المتمايز لتنمية مهارات ريادة الأعمال والتفكير المستقبلي لدى طفل الروضة. دراسات فى الطفولة والتربية, 32(2), 73-119. doi: 10.21608/dftt.2025.315730.1281
MLA
Ehdaa Mahdy; ريهام المليجى; يارا محمد. "فاعلية برنامج قائم على التعليم المتمايز لتنمية مهارات ريادة الأعمال والتفكير المستقبلي لدى طفل الروضة", دراسات فى الطفولة والتربية, 32, 2, 2025, 73-119. doi: 10.21608/dftt.2025.315730.1281
HARVARD
Mahdy, Ehdaa, المليجى, ريهام, محمد, يارا. (2025). 'فاعلية برنامج قائم على التعليم المتمايز لتنمية مهارات ريادة الأعمال والتفكير المستقبلي لدى طفل الروضة', دراسات فى الطفولة والتربية, 32(2), pp. 73-119. doi: 10.21608/dftt.2025.315730.1281
VANCOUVER
Mahdy, Ehdaa, المليجى, ريهام, محمد, يارا. فاعلية برنامج قائم على التعليم المتمايز لتنمية مهارات ريادة الأعمال والتفكير المستقبلي لدى طفل الروضة. دراسات فى الطفولة والتربية, 2025; 32(2): 73-119. doi: 10.21608/dftt.2025.315730.1281