برنامج قائم على التعلم النقال لتنمية مهارات الاقتصاد المعرفي فى ضوء مهارات القرن الحادى والعشرين وأثرها على الأداء فى التدريب الميدانى لطالبات كلية التربية الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة ، جامعه أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلي إعداد برنامج قائم على التعلم النقال لتنمية مهارات الإقتصاد المعرفي فى ضوء مهارات القرن الحادى والعشرين وقياس أثرها على الأداء فى التدريب الميدانى لطالبات كلية التربية للطفولة المبكرة ، وتم تطبيق البحث على عدد 76 طالبة بالفرقة الثالثة بالفصل الدراسي الأول بالعام الجامعي 2024-2025م مقسمة لمجموعتين ضابطة وتجريبية، وأعدت الباحثة مواد البحث التالية : قائمة مهارات الإقتصاد المعرفي اللازمة لطالبات كلية التربية للطفولة المبكرة، وقائمة مهارات الأداء فى التدريب الميدانى لطالبات كلية التربية للطفولة المبكرة، وقائمة معايير تصميم بيئة تعلم نقال، والبرنامج القائم على التعلم النقال، كذلك تم إعداد أدوات القياس التالية: اختبار الكترونى لقياس الجانب المعرفي لمهارات الإقتصاد المعرفي، ومقياس مواقف أدائية الكترونى لقياس مهارات الإقتصاد المعرفى، وبطاقة ملاحظة الأداء فى التدريب الميدانى لطالبات كلية التربية للطفولة المبكرة ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات (عينة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لكلاً من أدوات البحث (الاختبار المعرفي الالكترونى – مقياس المواقف الأدائية الالكترونى ) لصالح القياس البعدى البعدي مما يدل على فاعلية برنامج التعلم النقال فى تنمية مهارات الإقتصاد المعرفى، كما توصلت نتائج البحث الى وجود حجم تأثير كبير لنمو مهارات الاقتصاد المعرفى على أداء الطالبات فى التدريب الميدانى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية