فاعلية برنامج قائم على استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة لدي أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة أسيوط

المستخلص




هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة باستخدام برنامج قائم على استراتيجية السقالات التعليمية  و قياس اثره على النمو اللغوي لدي طفل الروضة ، ولذلك اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة مع التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث، وتكونت عينة البحث من ( 50 ) طفل وطفلة من أطفال المستوى الأول ( 4-5 ) سنوات ، بروضة مدرسة الوحدة العربية بمحافظة أسيوط ، تم تقسيمهم الى مجموعتين (تجريبية وضابطة) بواقع (25) طفل وطفلة لكل مجموعة، وتمثلت أدوات البحث في مقياس مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة ، بطاقة ملاحظة النمو اللغوي لدى طفل الروضة ، وكلاهما من إعداد الباحثة، وتمثلت المواد التعليمية للبحث في قيام الباحثة بإعداد قائمة مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة ، وبرنامج الأنشطة القائم على استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة ، ودليل المعلمة لاستخدام البرنامج. وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة لدى طفل الروضة، ووجود علاقة ارتباطية طردية بين نمو مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة والنمو اللغوي لطفل الروضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية