التفكير الإبداعى لدى طفل ما قبل المدرسة وعلاقته بالوعى البيئى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تربية الطفل ، کلية البنات ، جامعة عين شمس .

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين التفكير الإبداعى والوعى البيئى  ودرجة إسهام التفكير الإبداعى فى التنبؤ بالوعى البيئى  لطفل ما قبل المدرسة ، وتحديد الفروق بين (الذكور – الاناث) فى متغيرات البحث .
تم تطبيق البحث على مجموعة من الأطفال عددهم (30) طفلًا وطفلة فى مرحلة ما قبل المدرسة تتراوح أعمارهم بين (6-7) سنوات ، واسُتخدم فى البحث استمارة المستوى الاقتصادى والاجتماعى (إعداد الباحثة)،اختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن ) تعريب (عبدالفتاح القرشى،1999) ،مقياس التفكير الإبداعى المصور لطفل ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة)، مقياس الوعى البيئى لطفل ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة).
وأسفرت نتائج البحث عن الأتى : عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التفكير الإبداعى والوعى البيئى لطفل ما قبل المدرسة  ، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الاطفال على الدرجة الكلية لمقياس التفكير الإبداعى ومقياس الوعى البيئى  تبعًا لمتغير النوع ، لا يسهم التفكير الإبداعى إسهامًا دالًا إحصائيًا فى التنبؤ بالوعى البيئى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية