يهدف البحث الحالى إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين التفكير الإبداعى والوعى البيئى ودرجة إسهام التفكير الإبداعى فى التنبؤ بالوعى البيئى لطفل ما قبل المدرسة ، وتحديد الفروق بين (الذكور – الاناث) فى متغيرات البحث .
تم تطبيق البحث على مجموعة من الأطفال عددهم (30) طفلًا وطفلة فى مرحلة ما قبل المدرسة تتراوح أعمارهم بين (6-7) سنوات ، واسُتخدم فى البحث استمارة المستوى الاقتصادى والاجتماعى (إعداد الباحثة)،اختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن ) تعريب (عبدالفتاح القرشى،1999) ،مقياس التفكير الإبداعى المصور لطفل ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة)، مقياس الوعى البيئى لطفل ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة).
وأسفرت نتائج البحث عن الأتى : عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التفكير الإبداعى والوعى البيئى لطفل ما قبل المدرسة ، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الاطفال على الدرجة الكلية لمقياس التفكير الإبداعى ومقياس الوعى البيئى تبعًا لمتغير النوع ، لا يسهم التفكير الإبداعى إسهامًا دالًا إحصائيًا فى التنبؤ بالوعى البيئى .
مصطفى, الزهراء. (2025). التفكير الإبداعى لدى طفل ما قبل المدرسة وعلاقته بالوعى البيئى. دراسات فى الطفولة والتربية, 33(1), 60-116. doi: 10.21608/dftt.2025.353687.1303
MLA
الزهراء مصطفى. "التفكير الإبداعى لدى طفل ما قبل المدرسة وعلاقته بالوعى البيئى", دراسات فى الطفولة والتربية, 33, 1, 2025, 60-116. doi: 10.21608/dftt.2025.353687.1303
HARVARD
مصطفى, الزهراء. (2025). 'التفكير الإبداعى لدى طفل ما قبل المدرسة وعلاقته بالوعى البيئى', دراسات فى الطفولة والتربية, 33(1), pp. 60-116. doi: 10.21608/dftt.2025.353687.1303
VANCOUVER
مصطفى, الزهراء. التفكير الإبداعى لدى طفل ما قبل المدرسة وعلاقته بالوعى البيئى. دراسات فى الطفولة والتربية, 2025; 33(1): 60-116. doi: 10.21608/dftt.2025.353687.1303