مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تحسين بعض مهارات اللغة لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية باستخدام برنامج يعتمد على توظيف مبادئ واسترتيجيات نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في عملية التعلم،و تكونت العينة من مجموعة من أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية عددهم (24) طفل وطفلة من اطفال المستوى الثاني لرياض الأطفال ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل مجموعة منهما (12)طفلا وطفلة،وتتراوح اعمارهم من (5.5-7 )سنوات، وتمثلت أدوات البحث في قائمة الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة(إعداد احمد احمد عواد ،2011م)، إختبار المصفوفات المتتابعة الملونه لرافن (تعديل وتقنين عماد أحمد حسن، 2016م) ، وتم اعدادقائمة بعض مهارات اللغة لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية (إعداد الباحثة) ،و برنامج قائم على نظرية التعلم المستند الى الدماغ لتحسين بعض مهارات اللغة لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية (إعداد الباحثة)، ،وبطاقة ملاحظة مهارت اللغة لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية (إعداد الباحثة)،وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على أدوات البحث لصالح القياس البعدي ،كما تم التوصل إلى وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على ادوات البحث في القياس البعدي لصالح المحموعة التجريبية ،كما توصلت النتائج إلى وجود فاعلية للبرنامج القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتحسين بعض مهارات اللغة لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية.
محمد, شهيناز, محمد, دعاء, & الكحكي, إيمان أحمد محمود أحمد. (2025). برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتحسين بعض مهارات اللغة لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية. دراسات فى الطفولة والتربية, 33(1), 367-414. doi: 10.21608/dftt.2025.361135.1311
MLA
شهيناز محمد; دعاء محمد; إيمان أحمد محمود أحمد الكحكي. "برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتحسين بعض مهارات اللغة لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية", دراسات فى الطفولة والتربية, 33, 1, 2025, 367-414. doi: 10.21608/dftt.2025.361135.1311
HARVARD
محمد, شهيناز, محمد, دعاء, الكحكي, إيمان أحمد محمود أحمد. (2025). 'برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتحسين بعض مهارات اللغة لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية', دراسات فى الطفولة والتربية, 33(1), pp. 367-414. doi: 10.21608/dftt.2025.361135.1311
VANCOUVER
محمد, شهيناز, محمد, دعاء, الكحكي, إيمان أحمد محمود أحمد. برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتحسين بعض مهارات اللغة لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية. دراسات فى الطفولة والتربية, 2025; 33(1): 367-414. doi: 10.21608/dftt.2025.361135.1311