برنامج تخاطبي لخفض صعوبات اللغة الشفهية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الطفولة المبكرة- جامعة أسيوط

2 كلية الطفولة المبكرة- جامعة المنيا

3 جامعة اسيوط

10.21608/dftt.2025.358458.1310

المستخلص

مستخلص
هدف البحث الحالي إلي خفض صعوبات اللغة الشفهية لدى الأطفال ذوي الصعوبات التعلم باستخدام برنامج تخاطبي ، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي ذات القياسات القبلية والبعدية والتتبعية لمناسبته لطبيعة البحث، وبلغت عينة البحث من( 20 )طفل وطفلة من أطفال المستوي الثاني (٥:٦)سنوات ،وتكونت أدوات  البحث من مجموعة من الأدوات: اختبار ستانفورد بنية الصورة  الخامسة( تعريب: محمود ابوالنيل2011 ) مقياس صعوبات التعلم النمائية إعداد (عادل عبد الله ،٢٠٠٦) ،مقياس صعوبات اللغة الشفهية (إعداد الباحثة) ،وبرنامج تخاطبي ، وأسفرت نتائج البحث إلي
النتائج التالية :فاعلية البرنامج التخاطبي في خفض صعوبات اللغة الشفهية لدى أطفال الروضة ذوي الصعوبات التعلم ،كما أسفرت عن فاعلية استمرارية البرنامج في خفض صعوبات اللغة الشفهية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية