هدف البحث الى تنمية التفكير الإبداعي وتحسين الإدراك البصري لدى الأطفال القابلين للتعلم باستخدام برنامج تدريبى قائم على أنشطة اعادة التدوير العقلى، ولتحقيق هذا الهدف اتبع البحث المنهج شبه التجريبي والوصفي وتمثلت عينة البحث في (12) طفلاً يتراوح أعمارهم من (5-7) سنوات بمتوسط عمر 6,12 سنة وانحراف معيارى 0,37 تم اختيارهن من بين الأطفال القابلين للتعلم الملتحقين بأكاديمية IQ بشبين الكوم – محافظة المنوفية – وتم تطبيق أدوات البحث التي تمثلت في مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة المصرية (إعداد: عبد العزيز الشخص – 1988)، مقياس التفكير الإبداعي (إعداد الباحثة)، اختبار مصور للإدراك البصري (إعداد الباحثة) تطبيقاً قبلياً، ثم تطبيق البرنامج التدريبي القائم على أنشطة إعادة التدوير العقلي (إعداد الباحثة) على عينة البحث التجريبي ثم تطبيق مقياس التفكير الإبداعي والاختبار المصور للإدراك البصري تطبيقاً بعدياً للكشف على مدى فاعلية البرنامج في تنمية التفكير الإبداعي وتحسين الإدراك البصري لدى أفراد العينة. وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج التدريبي القائم على أنشطة إعادة التدوير العقلي في تنمية التفكير الإبداعي وتحسين الإدراك البصري للأطفال القابلين للتعلم. وأن البرنامج التدريبي أسهم في الاحتفاظ بالتعلم وبقاء أثره بعد فترة من التطبيق.
أحمد محمود عيسى, ريم. (2025). برنامج تدريبي قائم على أنشطة إعادة التدوير العقلي في تنمية التفكير الإبداعي وتحسين الإدراك البصري لدى الأطفال القابلين للتعلم. دراسات فى الطفولة والتربية, 33(2), 1-87. doi: 10.21608/dftt.2025.373565.1318
MLA
ريم أحمد محمود عيسى. "برنامج تدريبي قائم على أنشطة إعادة التدوير العقلي في تنمية التفكير الإبداعي وتحسين الإدراك البصري لدى الأطفال القابلين للتعلم", دراسات فى الطفولة والتربية, 33, 2, 2025, 1-87. doi: 10.21608/dftt.2025.373565.1318
HARVARD
أحمد محمود عيسى, ريم. (2025). 'برنامج تدريبي قائم على أنشطة إعادة التدوير العقلي في تنمية التفكير الإبداعي وتحسين الإدراك البصري لدى الأطفال القابلين للتعلم', دراسات فى الطفولة والتربية, 33(2), pp. 1-87. doi: 10.21608/dftt.2025.373565.1318
VANCOUVER
أحمد محمود عيسى, ريم. برنامج تدريبي قائم على أنشطة إعادة التدوير العقلي في تنمية التفكير الإبداعي وتحسين الإدراك البصري لدى الأطفال القابلين للتعلم. دراسات فى الطفولة والتربية, 2025; 33(2): 1-87. doi: 10.21608/dftt.2025.373565.1318