أثر استخدام إستراتيجية التعلم النشط فى تنمية بعض مهارات التفكير التوليدى لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج الطفل ورئيس قسم العلوم التربوية والعميد السابق لكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة أسيوط

2 أستاذ مناهج الطفل المساعد بقسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة أسيوط

3 جامعة اسيوط

المستخلص

هدف البحث: التعرف على أثر استخدام إستراتيجية التعلم النشط فى تنمية بعض مهارات التفكير التوليدى لطفل الروضة.
عينة البحث:اقتصرت مجموعة البحث على مجموعة مكونة من (40) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثانى من الروضة  (Kg2)التابعة لوزارة التربية والتعليم بروضة مجمعة بنى مر الصباحية فى الفصل الدراسى الأول 2024/ 2025 م .
منهج البحث:إعتمد هذا البحث على المنهج "التجريبى" ذو التصميم شبه التجريبى القائم على المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي ليلائم متغيرات البحث متمثلة فى: المتغير المستقل وهو إستراتيجيه التعلم النشط، والمتغير التابع وهو بعض مهارات التفكير التوليدى لطفل الروضة.
أدوات ومواد البحث:

قائمة بمهارات التفكير التوليدى المناسب تنميتها لطفل الروضة. (إعداد الباحثة)
دليل المعلمة لاستخدام إستراتيجية التعلم النشط في تنمية بعض مهارات التفكير التوليدى لطفل الروضة. (إعداد الباحثة)
كتيب أنشطة طفل الروضة لاستخدام استراتيجية التعلم النشط في تنمية بعض مهارات التفكير التوليدى لطفل الروضة. (إعداد الباحثة)
مقياس التفكير التوليدى المصور لطفل الروضة. (إعداد الباحثة)

نتائج البحث:
1- وجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الأطفال مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس مهارات التفكير التوليدي المصور لطفل الروضة لصالح التطبيق البعدي.
2-  وجد فاعلية لاستخدام إستراتيجية التعلم النشط فى تنمية بعض مهارات التفكير التوليدي لطفل الروضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية