فاعلية برنامج قائم على الدمج بين نظرية الذكاء الناجح وأنماط الاستثارة الفائقة لتنمية عادات العقل لدى اطفال الروضة الموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي الى تنمية عادات العقل لدى أطفال الروضة الموهوبين باستخدام برنامج قائم على الدمج بين نظرية الذكاء الناجح وأنماط الاستثارة الفائقة، تم تطبيق البحث على عينة تضم (30) طفلا وطفلة من أطفال المستوى الثاني فى مرحلة رياض الاطفال، تم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبية وضابطة بلغ عدد المجموعة التجريبية (15) طفل، والمجموعة الضابطة (15) طفل مستخدمة المنهج شبه التجريبي، طبق عليهم  اختبار رسم الرجل اعداد (Good enough (1963 تعريب (حنفى،1983)، مقياس الخصائص السلوكية للموهوبين اعداد الجغيمان وعبدالمجيد) 2008)، قائمة تشخيص أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين اعداد كامل وحافظ(2010)، مقياس عادات العقل لطفل الروضة (اعداد الباحثة)، والبرنامج القائم على الدمج بين نظرية الذكاء الناجح وأنماط الاستثارة الفائقة،  وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج فى تحسين العادات العقلية لدى أطفال الروضة الموهوبين، واستنادًا إلى النتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات منها ضرورة تطوير برامج مخصصة للأطفال الموهوبين ووضع الخطط والاستراتيجيات الملائمة لتلبية احتياجاتهم، وتعزيز الوعي بأهمية برامج الرعاية المخصصة للأطفال الموهوبين في مرحلة الروضة لتلبية احتياجاتهم العقلية والنفسية والاجتماعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية