دور الرشاقة التنظيمية في تحقيق الميزة التنافسية في بعض مؤسسات رياض الأطفال بمدينة أسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الأطر النظرية والفكرية للرشاقة التنظيمية والميزة التنافسية في مؤسسات رياض الأطفال، تحليل واقع مؤسسات رياض الأطفال بمدينة أسيوط في ضوء أبعاد الرشاقة التنظيمية، ثم طرح مقترحات للرشاقة التنظيمية لتحقيق الميزة التنافسية في مؤسسات رياض الأطفال بمدينة أسيوط. وتكونت عينة البحث من (208) معلمة من معلمات رياض الأطفال بالروضات الحكومية والخاصة بمدينة أسيوط بواقع (45.5%) من المجتمع الأصلي لمعلمات رياض الأطفال بمدينة أسيوط والبالغ عددهم (457) معلمة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف البحث، وأعدت الباحثة استبانة تكونت من (44) عبارة. وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: أن المتوسط الحسابي لبعد رشاقة الاستشعار كان (2.58) مما يشير إلى أن توظيف المعلمات رياض الأطفال لرشاقة الاستشعار كأحد ابعاد الرشاقة التنظيمية ضعيف، كما أظهرت نتائج البحث إلى أن المتوسط الحسابي لبعد رشاقة اتخاذ القرار كان (1.99) مما يشير إلى أن توظيف معلمات رياض الأطفال لرشاقة اتخاذ القرار كأحد ابعاد الرشاقة التنظيمية ضعيف،كما اشارت النتائج ان المتوسط الحسابي لرشاقة الممارسة/ التطبيق كانت (2.3) مما يشير إلى أن توظيف المعلمات رياض الأطفال لرشاقة الممارسة / التطبيق جاءت ما بين ضعيفة إلى متوسطة. وقد تم توضيح أسباب هذا الضعف ومقترحات التحسين لتحقيق الميزة التنافسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية