فاعلية برنامج السيكودراما باستخدام طفل الظل لتنمية مهارات السلوك المثالي الاجتماعي لدى عينة من أطفال الروضة الموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج السيكودراما باستخدام طفل الظل لتنمية مهارات السلوك المثالي الاجتماعي لدى عينة من أطفال الروضة الموهوبين، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (10) أطفال روضة موهوبين و(10) أطفال ظل، مما تتراوح أعمارهم الزمنية من (5-6) سنوات، والملتحقين بمدرسة السادات الرسمية للغات – محافظة الجيزة، واشتملت أدوات البحث على اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لقياس الذكاء، تأليف جون رافن. (تعديل وتقنين: عماد أحمد حسن، 2016)، قائمة تشخيص أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين. (إعداد: سهير كامل وبطرس حافظ: 2010)، مقياس السلوك المثالي الاجتماعي لأطفال الروضة الموهوبين. (إعداد/ الباحثة)، برنامج السيكودراما باستخدام طفل الظل لتنمية مهارات السلوك المثالي الاجتماعي لدى عينة من أطفال الروضة الموهوبين. (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج على فاعلية برنامج السيكودراما باستخدام طفل الظل لتنمية مهارات السلوك المثالي الاجتماعي لدى عينة من أطفال الروضة الموهوبين، واستمرارية أثر البرنامج وجلساته على الأطفال في القياس التتبعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية