يهدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج السيكودراما باستخدام طفل الظل لتنمية مهارات السلوك المثالي الاجتماعي لدى عينة من أطفال الروضة الموهوبين، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (10) أطفال روضة موهوبين و(10) أطفال ظل، مما تتراوح أعمارهم الزمنية من (5-6) سنوات، والملتحقين بمدرسة السادات الرسمية للغات – محافظة الجيزة، واشتملت أدوات البحث على اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لقياس الذكاء، تأليف جون رافن. (تعديل وتقنين: عماد أحمد حسن، 2016)، قائمة تشخيص أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين. (إعداد: سهير كامل وبطرس حافظ: 2010)، مقياس السلوك المثالي الاجتماعي لأطفال الروضة الموهوبين. (إعداد/ الباحثة)، برنامج السيكودراما باستخدام طفل الظل لتنمية مهارات السلوك المثالي الاجتماعي لدى عينة من أطفال الروضة الموهوبين. (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج على فاعلية برنامجالسيكودراما باستخدام طفل الظل لتنمية مهارات السلوك المثالي الاجتماعي لدى عينة من أطفال الروضة الموهوبين، واستمرارية أثر البرنامج وجلساته على الأطفال في القياس التتبعي.
كامل, ساره عبد المجيد سعيد. (2025). فاعلية برنامج السيكودراما باستخدام طفل الظل لتنمية مهارات السلوك المثالي الاجتماعي لدى عينة من أطفال الروضة الموهوبين. دراسات فى الطفولة والتربية, 34(1), 106-204. doi: 10.21608/dftt.2025.390734.1326
MLA
ساره عبد المجيد سعيد كامل. "فاعلية برنامج السيكودراما باستخدام طفل الظل لتنمية مهارات السلوك المثالي الاجتماعي لدى عينة من أطفال الروضة الموهوبين", دراسات فى الطفولة والتربية, 34, 1, 2025, 106-204. doi: 10.21608/dftt.2025.390734.1326
HARVARD
كامل, ساره عبد المجيد سعيد. (2025). 'فاعلية برنامج السيكودراما باستخدام طفل الظل لتنمية مهارات السلوك المثالي الاجتماعي لدى عينة من أطفال الروضة الموهوبين', دراسات فى الطفولة والتربية, 34(1), pp. 106-204. doi: 10.21608/dftt.2025.390734.1326
VANCOUVER
كامل, ساره عبد المجيد سعيد. فاعلية برنامج السيكودراما باستخدام طفل الظل لتنمية مهارات السلوك المثالي الاجتماعي لدى عينة من أطفال الروضة الموهوبين. دراسات فى الطفولة والتربية, 2025; 34(1): 106-204. doi: 10.21608/dftt.2025.390734.1326