استخدام نظرية تجهيز المعلومات فى تنمية مفاهيم الفضاء لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج الطفـل كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة أسيوط

2 مدرس بقسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة أسيوط

3 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعه اسيوط

المستخلص

مستخلص البحث 
هدف البحث:
إلى التعرف على توظيف نظرية تجهيز المعلومات في تنمية مفاهيم الفضاء لدى طفل الروضة ، وتتكون مجموعة البحث من (30 ) طفل وطفلة من أطفال الروضة الذين تتراوح أعمارهم من ( 5 – 6 ) سنوات . واعتمد على منهج البحث :
تم استخدام المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة وتطبيق القياسين القبلي والبعدي على غينة البحث والتعرف على فاعلية المتغير المستقل ( نظرية تجهيز المعلومات ) على المتغير التابع ( مفاهيم الفضاء ) . 
مواد وأدوات البحث : استخدام البحث الحالى الادوات الاتية من ( إعداد الباحثة ) وهي :
1 – قائمة مفاهيم الفضاء لطفل الروضة ( 5 – 6 ) سنوات
2 – اختبار مفاهيم الفضاء المصور .
3 – استخدام نظرية تجهيز المعومات في تنمية مفاهيم الفضاء لدى طفل الروضة.
نتائج البحث:
أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الاطفال في الاختبار القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم الفضاء المصور لصالح الاختبار البعدي، وهذا يدل على فاعلية نظرية تجهيز المعلومات في تنمية مفاهيم الفضاء لدى طفل الروضة وقيم حجم الاثر كانت كبيرة ، مما يدل على أن فاعلية نظرية كانت كبيرة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية