فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التنظيم الذاتي في خفض مؤشرات اضطراب تباطؤ سرعة النشاط المعرفي لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى خفض مؤشرات اضطراب تباطؤ سرعة النشاط المعرفي لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم باستخدام برنامج قائم على استراتيجيات التنظيم الذاتي، كما هدف البحث إلى التنبؤ بإمكانية خفض مؤشرات اضطراب تباطؤ سرعة النشاط المعرفي مستقبلاً لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وتكونت عينة البحث من (10) أطفال من الأطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الروضة في المرحلة العمرية من (6-7) سنوات بمتوسط (78.7) شهر وانحراف معياري (2.75)، واستخدمت الباحثة في هذا البحث قائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة (إعداد/ عادل عبد الله، 2006 )، ومقياس جون رافن (تقنين: عماد احمد حسن)، ومقياس مؤشرات اضطراب تباطؤ سرعة النشاط المعرفي (إعداد: الباحثة)، والبرنامج القائم على استراتيجيات التنظيم الذاتي (إعداد: الباحثة). وتوصلت نتائج البحث إلى خفض مؤشرات اضطراب تباطؤ سرعة النشاط المعرفي لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم باستخدام برنامج قائم على استراتيجيات التنظيم الذاتي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية