تقويم واقع استخدام معلمات رياض الأطفال لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية في ضوء معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم" ISTE "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه الدراسات العليا للتربيه، قسم دراسات الطفوله، جامعه القاهره

المستخلص

       هدف البحث الحالي إلي تقويم واقع استخدام معلمات رياض الأطفال لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية في ضوء معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم ، وإعداد تصور مقترح لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية برياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات . ولتحقق من أهداف البحث تم تصميم أداة البحث وهي استبانة تقويم المعلمات ، وطبقت علي ( 200) معلمة ، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد توصلت نتائج البحث إلي : ضعف مستوى المعرفة والمهارة المرتبطة باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى معلمات رياض الأطفال ، وانخفاض درجة استخدام معلمات رياض الأطفال لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية ، وانخفاض مستوي استخدام معلمات رياض الأطفال لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية وفق  معايير (ISTE) باستثناء معياري (المتعلم، والمتعاون). كما أظهرت وجود معوقات لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي بشكل عام بدرجة تحقق متوسطة ، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في متوسطات درجات عينة البحث علي متغيري ( المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة ) ، ووجود فروق علي متغير الدورات التدريبية . وتم وضع تصور مقترح لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي. وقد أوصي البحث بتطوير برامج إعداد الطالبة المعلمة بكليات التربية، وعمل دورات تدريبية للمعلمات، وتطوير مؤسسات رياض الأطفال لمواكبة العصر الرقمي ، وتوجيه المعلمات للاستفادة من المعايير الدولية للتكنولجيا في التعليم والخاصة بالمعلم للتطوير في أدوار المعلمة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية