الكفاءة الذاتية المدركة ويقظة الضمير كمنبئين بالتدفق الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية للطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى تفسير العلاقة بين الكفاءة الذاتية المدركة ويقظة الضمير والتدفق الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية للطفولة المبكرة، وإمكانية التنبؤ بالتدفق الأكاديمي من خلال درجاتهم على مقاييس الكفاءة الذاتية المدركة ويقظة الضمير. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (319) طالبة من تخصصات الحضانة، والتربية الخاصة، ورياض الأطفال. تم استخدام ثلاثة مقاييس أعدتها الباحثة: الكفاءة الذاتية المدركة، ويقظة الضمير، والتدفق الأكاديمي. وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا في بعض أبعاد التدفق الأكاديمي وفقًا للتخصص، بينما لم تظهر فروق في بُعد نقص الوعي بالذات. كما لم توجد فروق في الكفاءة الذاتية المدركة بين التخصصات، بينما ظهرت فروق في بُعد الكفاءة على مقياس يقظة الضمير فقط. كما أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التدفق الأكاديمي وكل من الكفاءة الذاتية المدركة ويقظة الضمير. وأظهرت نتائج تحليل التنبؤ أن الكفاءة الذاتية المدركة تُعد متغيرًا دالًا في التنبؤ بالتدفق الأكاديمي في جميع التخصصات، بينما لم تكن يقظة الضمير متغيرًا مؤثرًا في التنبؤ به.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية