هدف هذا البحث إلى تنمية مفهوم الكفاءة الذاتية وتحسين جودة الحياة لدى الأطفال مرضى السكرى بالروضات من خلال برنامج قائم على استراتيجية التعلم بالتعاقد(LBC) والإجابة على التساؤل الرئيسِ ما فاعلية استخدام استراتيجية التعلم بالتعاقد (LBC) في تنمية مفهوم الكفاءة الذاتية وتحسين جودة الحياة للأطفال مرضى السكري حيث استخدمت الباحثة المنهج التجريبى ذى التصميم شبه التجريبى لمجموعة تجريبية واحدة وقد بلغ عدد عينة البحث (8) أطفال ، وتحددت أدوات البحث فى بطاقة ملاحظة الأم لأداء طفل السكرى فيما يخص مفهوم الكفاءة الذاتية وجودة الحياة (اعداد الباحثة)، بطاقة ملاحظة المعلمة لأداء طفل السكرى فيما يخص مفهوم الكفاءة الذاتية (اعداد الباحثة)، مقياس الكفاءة الذاتية للطفل السكرى( اعداد الباحثة)، مقياس جودة الحياة للطفل السكرى( اعداد الباحثة)، وكان من أهم النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد عينة البحث التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الكفاءة الذاتية لصالح التطبيق البعدي لدى الأطفال مرضى السكرى، وجود فروق بين متوسطي رتب درجات أفراد عينة البحث التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي على مقياس الكفاءة الذاتية لدى الأطفال مرضى السكرى ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد عينة البحث التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس جودة الحياة لصالح التطبيق البعدي لدى الأطفال مرضى السكرى، وجود فروق بين متوسطي رتب درجات أفراد عينة البحث التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي على مقياس جودة الحياة لدى الأطفال مرضى السكرى، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد عينة البحث التجريبية الأطفال مرضى السكرى في التطبيقين القبلي والبعدي على بطاقة ملاحظة (الأم- المعلمة) للمؤشرات السلوكية المرتبطة بالكفاءة الذاتية وجودة الحياة وذلك لصالح القياس البعدي ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد عينة البحث التجريبية الأطفال مرضى السكرى في التطبيقين البعدي والتتبعي على بطاقة ملاحظة (الأم- المعلمة) للمؤشرات السلوكية المرتبطة بالكفاءة الذاتية وجودة الحياة، وقد أوصى البحث بتعميم استخدام استراتيجية التعلم بالتعاقد في المؤسسات التعليمية والصحية التي تقدم خدمات للأطفال مرضى السكري، لما لها من أثر إيجابي في تنمية مهاراتهم الذاتية وتعزيز جودة حياتهم، تدريب المعلمين والمعلمات والأخصائيين النفسيين على تصميم برامج تربوية قائمة على التعلم بالتعاقد، بما يراعي الخصائص النفسية والطبية لهؤلاء الأطفال، تشجيع البحوث المستقبلية على تطوير استراتيجيات أخرى قائمة على التفاعل الذاتي والتعلم النشط، وقياس أثرها على الأبعاد النفسية والاجتماعية والصحية للأطفال ذوي الحالات المزمنة.
أحمد محمد الصغير, لمياء. (2025). برنامج قائم على استراتيجية التعلم بالتعاقد ( LBC) في تنمية مفهوم الكفاءة الذاتية وتحسين جودة الحياة لدى الأطفال مرضى السكري بالروضات. دراسات فى الطفولة والتربية, 34(2), 515-599. doi: 10.21608/dftt.2025.411235.1349
MLA
لمياء أحمد محمد الصغير. "برنامج قائم على استراتيجية التعلم بالتعاقد ( LBC) في تنمية مفهوم الكفاءة الذاتية وتحسين جودة الحياة لدى الأطفال مرضى السكري بالروضات", دراسات فى الطفولة والتربية, 34, 2, 2025, 515-599. doi: 10.21608/dftt.2025.411235.1349
HARVARD
أحمد محمد الصغير, لمياء. (2025). 'برنامج قائم على استراتيجية التعلم بالتعاقد ( LBC) في تنمية مفهوم الكفاءة الذاتية وتحسين جودة الحياة لدى الأطفال مرضى السكري بالروضات', دراسات فى الطفولة والتربية, 34(2), pp. 515-599. doi: 10.21608/dftt.2025.411235.1349
VANCOUVER
أحمد محمد الصغير, لمياء. برنامج قائم على استراتيجية التعلم بالتعاقد ( LBC) في تنمية مفهوم الكفاءة الذاتية وتحسين جودة الحياة لدى الأطفال مرضى السكري بالروضات. دراسات فى الطفولة والتربية, 2025; 34(2): 515-599. doi: 10.21608/dftt.2025.411235.1349