أثر برنامج تدريبي قائم على التعلم الإلكتروني في تنمية مهارات التدريس الرقمي والتفكير المستقبلي لدى معلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مناهج الطفل بقسم العلوم التربوية وعميد كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة اسيوط

2 أستاذ مناهج الطفل ورئيس قسم العلوم التربوية وعميد كلية التربية للطفولة المبكرة سابقًا جامعة اسيوط

3 معلم أول أ بمکتب توجيه عام رياض الأطفال بمديرية التربية و التعليم بأسيوط

المستخلص

هدف البحث : تنمية مهارات التدريس الرقمي، ومهارات التفكير المستقبلي عن طريق برنامج تدريبي قائم على التعلم الإلكتروني  لتدريب المعلمات، وتكونت مجموعة البحث الاساسية من (30) معلمة لتدريبهن على البرنامج لمعرفة كيفية تنمية مهارات التدريس الرقمي والتفكير المستقبلي واعتمد البحث على المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، وتضمنت أدوات البحث وموادها، قائمة مهارات التدريس الرقمي، قائمة مهارات التفكير المستقبلي، اختبار معرفي لمعلمات رياض الأطفال، بطاقة ملاحظة لمعلمات رياض الأطفال، مقياس للتفكير المستقبلي، برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال قائم على التعلم الإلكتروني لتنمية مهارات التدريس الرقمي والتفكير المستقبلي لدى معلمات رياض الأطفال، وتوصل البحث إلى النتيجة التالية: فاعلية البرنامج التدريبي القائم على التعلم الإلكتروني لتنمية مهارات التدريس الرقمي والتفكير المستقبلي لدى معلمات رياض الأطفال .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية