حقيبة تعليمية لتعريف أطفال الروضة ببعض العلماء العرب وأثرها فى تنمية هويتهم العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية کلية رياض الأطفال – جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي إعداد حقيبة تعليمية لتعريف أطفال الروضة ببعض العلماء العرب وأثرها فى تنمية هويتهم العربية.
وأشتملت مجموعة البحث على 30 طفلاً وطفلة من المقيدين بالمستوى الثاني kg2 بمرحلة رياض الأطفال بإدارة أسيوط التعليمية.
وقد أستخدمت الباحثة الحقيبة التعليمية بما تحتوى عليه من الأنشطة المتنوعة کالقصص (الورقية– التفاعلية- الألکترونية) والکتب التفاعلية والأناشيد والأغانى (بالصوت والصورة والحرکة) والرسوم والتلوين لصور العلماء والفيديوهات والرسوم المتحرکة والأفلام التسجيلية والأفلام الوثائقية والبطاقات المصورة, والمجسمات والکتب المصورة التفاعلية والسيرة الذاتية للعلماء العرب, وهدفت جميعها إلي تعريف أطفال الروضة ببعض العلماء العرب وتنمية هويتهم العربية.
وقد أعدت الباحثة أختبار لتعرف أطفال الروضة بالعلماء العرب ومقياس لقياس تنمية الهوية العربية لأطفال الروضة، وتم التأکد من صدقهما وثباتهما، وتم تطبيقهما مرتين على الأطفال مجموعة البحث (قبلياً وبعدياً)، وأوضحت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الأطفال مجموعة البحث لصالح التطبيق البعدي في کل منهما، کما بينت النتائج أن حجم الأثر الناتج عن أستخدام أنشطة الحقيبة التعليمية في تجربة البحث کان کبيراً، مما يؤکد فاعلية الحقيبة التعليمية  في تعريف أطفال الروضة ببعض العلماء العرب وأثرها فى تنمية هويتهم العربية.

الكلمات الرئيسية