تعتبر السيطرة المثبطة من المهارات الهامة جداً والتي تساعد الطفل على التعلم والنجاح في الحياه بعد ذلک. والسيطرة المثبطة عنصر اساسي في الوظائف التنفيذية، وتعرف على أنها القدرة على منع الإستجابة التلقائية الغير صحيحة ومقأومة تدخل المحفزات المشتته لتقليل تأثيرها على الهدف عند معالجة المعلومات. والقدرة المثبطة تشتمل على قدرتين فرعيتين
تثبيط الإستجابة التلقائية 2
التحکم في تداخل المثيرات
ونظرا لأهمية تنمية هذه القدرة في الطفولة المبکرة فقد سعى البحث الحالي إلى تنمية هذه القدرة عند عينة من اطفال الروضة باستخدام ادوات العقل والتي تؤکد الکثير من البحوث على أهميتها في تنمية السيطرة المثبطة.وقد تم بناء برنامج قائم على ادوات العقل واختبار مدى فعاليته واعداد بطارية لقياس السيطرة المثبطة واختبار صدقها وثباتها وتم اختيار عينه تجريبية واحدة طبق عليها المقياس قبل وبعد تطبيق البرنامج وتوصل البحث إلى فاعلية البرنامج في تحسين السيطرة المثبطة عند أطفال الروضة.وقد أوصت الباحثة في نهاية البحث بتعميم هذا البرنامج حيث أنه يتکون من مجموعه من الألعاب التي يمکن تطبيقها على أطفال الروضة بسهولة ويسر ولا تحتاج إلى تکاليف مادية ويمکن أن تکون أنشطة رئيسة داخل منهاج رياض الاطفال.
العشرى, د/ ايناس فاروق العشري. (2018). فاعلية برنامج قائم على أدوات العقل لتحسين السيطرة المثبطة عند طفل الروضة. دراسات فى الطفولة والتربية, 6(6), 185-221. doi: 10.21608/dftt.2018.134974
MLA
د/ ايناس فاروق العشري العشرى. "فاعلية برنامج قائم على أدوات العقل لتحسين السيطرة المثبطة عند طفل الروضة". دراسات فى الطفولة والتربية, 6, 6, 2018, 185-221. doi: 10.21608/dftt.2018.134974
HARVARD
العشرى, د/ ايناس فاروق العشري. (2018). 'فاعلية برنامج قائم على أدوات العقل لتحسين السيطرة المثبطة عند طفل الروضة', دراسات فى الطفولة والتربية, 6(6), pp. 185-221. doi: 10.21608/dftt.2018.134974
VANCOUVER
العشرى, د/ ايناس فاروق العشري. فاعلية برنامج قائم على أدوات العقل لتحسين السيطرة المثبطة عند طفل الروضة. دراسات فى الطفولة والتربية, 2018; 6(6): 185-221. doi: 10.21608/dftt.2018.134974